أخبار محليةاقتصاد

الحوثيون يطالبون من شركات الصرافة أسماء العملاء وهوياتهم بشكل يومي

يمن مونيتور / صنعاء/ خاص

طالبت جماعة الحوثي اليوم الخميس، منشآت الصرافة العاملين في محافظتي “تعز وإب” في المناطق الواقعة تحت سيطرتها بتسلم كشوف بيانات بصيغة “الأكسل” بأسماء العملاء وهوياتهم والمبالغ المرسلة إليهم بشكل يومي.

وحسب وثيقة صادر من البنك المركزي بصنعاء حصل “يمن مونيتور” على نسخة منها، فإن الكشف التفصيلي يتضمن إيداعات العملاء التي تصل المبالغ المالية المحولة إلى ثلاثة ملايين ريال وأكثر.

كما طالب البنك الواقع تحت سيطرة الجماعة المسلحة، بكشف تفصيلي بمبيعات العملة للعملاء والجمهور مقابل الريال اليمني التي بمبلغ خمسة ألف دولار وأكثر أو بمبلغ خمسة عشرة ألف ريال سعودي وما فوق”.

وبحسب بيانات مصرفية، تنشط جماعة الحوثي بشكل غير مسبوق في أعمال الصرافة، وبلغت مكاتب وشركات الصرافة التي استحدثت خلال السنوات الثلاث الماضية أكثر من 1108 مكاتب وشركات صرافة في عموم محافظات اليمن بدون تراخيص.

كما بلغ تعداد شركات ومكاتب ومحلات الصرافة منتصف العام الماضي 2020 نحو 1714 شركة ومكتب صرافة، منها 914 بدون تراخيص، مقارنة بـ606 شركات ومكاتب صرافة عام 2014.

ووفقاً لتقرير منظمة مشروع تقييم القدرات، التي تستند على تقاريرها منظمات الإغاثة ومتخذو القرار في الغرب وتتعاون معها منظمات الأمم المتحدة، فإن شركات ومكاتب الصرافة المستحدثة شكلت كيانات غير رسمية على حساب القطاع البنكي الرسمي، بحسب الوكالة، وتنشط هذه الكيانات في المضاربة بالعملات الأجنبية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق