أخبار محليةاقتصاد

ميناء المخا اليمني يستقبل أولى سفينتين تجاريتين بعد توقف دام ستة أعوام

يمن مونيتور/ قسم الأحبار

استقبل ميناء المخا اليمني التاريخي (غرب مدينة تعز)، اليوم الجمعة، رحلتين تجاريتين بعد توقف دام ستة أعوام جراء الحرب التي تشهدها البلاد.

وأعلن مدير مديرية المخا باسم الزريقي، ومدير الميناء عبدالملك الشرعبي، إعادة تشغيل الميناء، بحضور الممثل المقيم للأمم المتحدة منسق الشؤون الإنسانية ديفيد غريسلي.

وقال الزريقي إن إعادة افتتاح الميناء يشكل نقلة نوعية لجهة تعزيز حرية تنقل السلع عبر هذا الميناء، باستقباله لأول سفينتين تجاريتين، ما يشكل بشرى لسكان المخا ومحافظة تعز التي بدأت التنفس من رئتها الغربية،

ووصف إعادة الافتتاح، بأنه مرحلة جديدة وفك الحصار عن المحافظة داعياً التجار إلى توجيه كافة سفن الاستيراد لتفريغ حمولتها من السلع عبر هذا الميناء.

من جهته ذكر مدير الميناء الشرعبي، أن السفينتين رستا في رصيف الميناء بدون مشكلات، وإن وصول سفن أخرى ستمضي تباعاً.

ويعتبر ميناء المخا اليمني من أقدم الموانئ على مستوى شبه الجزيرة العربية، وكان الميناء هو السوق الرئيسية لتصدير القهوة بين القرنين الخامس عشر والسابع عشر، وقد أخذت استقت اسم قهوة الموكا والموكاتشينو الإسم من هذا الميناء التاريخي.

وتكمن أهمية الميناء في قربه من الممر الدولي بمسافة ستة كيلومترات تقريبا، حيث يربط بين أوروبا وشرق أفريقيا وجنوب آسيا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى موقعه الجغرافي المتميز بالنسبة للمناطق الجنوبية والمناطق الوسطى وقربة من مضيق باب المندب ودول القرن الأفريقي وبحر العرب.

وفي يناير/كانون الثاني 2017، سيطرت قوات مدعومة من الإمارات على مدينة المخا بالكامل، بعد معارك ضارية ضد الحوثيين.

ويخضع الميناء التاريخي حالياً لسيطرة قوات المقاومة الوطنية التابعة لطارق صالح نجل شقيق الرئيس اليمني الأسبق، وتتلقى الدعم الكامل والأوامر من دولة الإمارات، ولا تخضع  لسيطرة الحكومة اليمنية الشرعية المعترف بها دولياً.

الصورة

الصورة

الصورة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق