أخبار محلية

اليمن يطالب بموقف دولي “فوري وحاسم” تجاه تهديدات الحوثيين للملاحة الدولية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

طالبت الخارجية اليمنية، اليوم الجمعة، المجتمع الدولي باتخاذ موقف فوري وحاسم لوقف الأعمال العدائية للحوثيين والتي تهدد أمن الملاحة الدولية.

جاء ذلك في بيان لها، نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، عقب إعلان التحالف إحباط هجوم بطائرة مسيرة أطلقها الحوثيون تجاه سفينة تجارية سعودية.

وقالت الوزارة، إن “استمرار الهجمات الإرهابية لمليشيا الحوثي يعكس تحديها السافر للمجتمع الدولي، واستخفافها بجميع القوانين والأعراف الدولية الداعية إلى الأمن والسلام والاستقرار”.

وأكدت على موقفها الثابت والداعم للمملكة وتضامنها التام في كل ما تتخذه من تدابير وإجراءات لمواجهة هذه الأعمال، وبما يحفظ أمنها  واستقرارها وحماية أمن خطوط الملاحة الدولية.

وفي وقت سابق، قال التحالف في بيان له، “إنه أحبط محاولة عدائية للهجوم على سفينة تجارية سعودية بطائرة مسيرة معادية”، مشيرا إلى “استمرار تهديد المليشيا الحوثية بدعم إيراني لخطوط الملاحة البحرية والتجارة العالمية بجنوب البحر الأحمر”

يطلق الحوثيون زوارق دون ربّان وطائرات مسيرة “مفخخة” على الموانئ والسُفن السعودية بين الحين والأخر.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق