أخبار محليةالأخبار الرئيسية

(تحديثات انسكاب ناقلة النفط جنوبي اليمن).. تضرر الكائنات البحرية و”بقع زيت” كبيرة في بعض سواحل عدن

يمن مونيتور/ عدن/ خاص:

قالت الهيئة اليمنية العامة لحماية البيئة، يوم الأربعاء، إن الكائنات البحرية في خليج عدن تضررت من انسكاب سفينة نفط انقلبت في سواحل مدينة عدن عاصمة البلاد المؤقتة قبل يومين.

وأضافت الهيئة أن الكائنات البحرية في الموائل الصخرية والبيئة البحرية ومواردها تأثرت جراء التلوث النفطي الناجم عن انقلاب السفينة “ديا”(Dia).

فريق الهيئة العامة للبيئة في عدن وبجوارهم أسماك نفقت –فيسبوك

ونفذ فريق الهيئة ثلاث نزول خاص بمسح المناطق المتضررة نتيجة انسكاب المواد البترولية من السفينة في “ساحل الحسوة” بعد تشكيل غرفة عمليات للتعامل مع السفينة المنسكبة.

ويوم الأحد، أعلنت وزارة النقل عن غرق سفينة نفطية قبالة ميناء عدن، دون ذكر تفاصيل عن وجود أضرار.

وقال صيادون لـ”يمن مونيتور” إن آثار تلوث كبيرة في “ساحل الغدير” أثرت على عادتهم اليومية في الاصطياد.

وقالوا إن “أسماكاً ملوثة بالزيت في (ساحل بربرية)، اصطادوها يوم الأربعاء، كما تأثرت شباك الاصطياد من التلوث”.

وحول علمهم بزيارة فريق “الهيئة البحرية” قالوا إنه “قام بزيارة عدة أماكن مختلفة من السواحل المتضررة في ساحل الحسوة – المهرام، وكانت آثار الزيت قليلة ومحصورة في منطقة محددة بالقرب من فندق القصر، وقليلة في المناطق الاخرى من الساحل”.

وأضافوا أن “فريق الهيئة نزل إلى (كود البريقة)، ورصدت بقع صغيرة من آثار التلوث بالزيت، أما في “ساحل البريقة” لم يرصد فيه أي تلوث”.

ولفتوا إلى أن “ساحل بربرية، رصد فيه تلوث كبير بالزيت غطى المنطقة الرملية والصخرية من الساحل، وفي (ساحل الخيسة) في البريقة رصد تلوث كبير، أما (ساحل الغدير) فالتلوث فيه بدرجة أقل”.

بقع زيت في سواحل عدن بسبب انسكاب الناقلة

وأرسلت الهيئة العامة للشؤون البحرية في عدن شاحنة نقل وجرافة “لكشط الطبقة السطحية المتأثرة بالتلوث بالزيت بدءً من السواحل الأكثر تضررًا وهو (ساحل بربرية) في البريقة”.

ووجه رئيس الوزراء معين عبدالملك بسرعة الاستجابة لمواجهة الانسكابات النفطية في شواطئ مدينة عدن. كما وجه وزير المياه والبيئة في الحكومة اليمنية “توفيق الشرجبي” يوم الاثنين، الهيئة العام للبيئة بتشكيل غرفة عمليات لمتابعة غرق السفينة. كما

وقال الشرجبي إن غرق السفينة “ديا” قبالة سواحل عدن محل متابعة واهتمام مباشر من الحكومة.

وحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، “شدد رئيس الوزراء معين عبدالملك، خلال اتصالات هاتفية أجراها مع وزيري النقل عبدالسلام حميد، والمياه والبيئة توفيق الشرجبي، على رفع تقرير متكامل حول غرق السفينة النفطية قبالة ميناء عدن، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية”.

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق