عربي ودولي

وفاة جيهان السادات أرملة الرئيس المصري الراحل أنور السادات عن 88 عاما

يمن مونيتور/ أ ف ب

عن عمر يناهز 88 عاما، توفيت جيهان السادات أرملة الرئيس الراحل أنور السادات الذي اغتيل في 1981، والتي لعبت دورا مهما في الحياة العامة المصرية، وفق ما أعلن الجمعة بيان صادر عن الرئاسة المصرية.

وتضمن البيان المنشور على صفحة الرئاسة على فيس بوك، “تنعى رئاسة جمهورية مصر العربية ببالغ الحزن والأسى السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام”. مشيرا إلى أن جيهان السادات “قدمت نموذجا للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها”.

وكان نجلها محمد أنور السادات ذكر الخميس ردا على سؤال لصحيفة “اليوم السابع”، أن والدته في وضع “حرج”. وهي أدخلت الى مستشفى في مصر منذ أسابيع، بعد رحلة للعلاج في الولايات المتحدة.

وأشار البيان أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أصدر “قرارا بمنح السيدة جيهان السادات وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس”.

ويذكر أن جيهان السادات ولدت في القاهرة في العام 1933 من والدة انكليزية ووالد مصري. تزوجت أنور السادات العام 1949. واغتيل زوجها على أيدي إسلاميين في السادس من تشرين الأول/أكتوبر 1981 وكان في سن الثالثة والستين.

وحصلت جيهان على شهادة دكتوراه في الأدب، وكانت في مراحل مختلفة من حياتها مُحاضرة جامعية في جامعة القاهرة سابقا وأستاذة زائرة في الجامعة الأمريكية في القاهرة، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية في الولايات المتحدة.

ونشطت في مجال المبادرات الاجتماعية والمشاريع الإنمائية، وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري.

كما كانت أول سيدة أولى في مصر تخرج بكثافة إلى الحياة العامة إلى جانب زوجها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى