عربي ودولي

رئيس العراق وملك الأردن يبحثان تخفيف التوترات بالمنطقة

يمن مونيتور/قسم الأخبار

بحث الرئيس العراقي برهم صالح والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الأحد، سبل حلحلة الأزمات وتخفيف التوترات بالمنطقة، خاصة في سوريا وليبيا واليمن.

جاء ذلك خلال لقائهما بالعاصمة العراقية بغداد، على هامش قمة ثلاثية مرتقبة بين مصر والعراق والأردن، وفق بيان للرئاسة العراقية.

وتطرقت المباحثات إلى “أهمية التنسيق من أجل حلحلة الأزمات وتخفيف التوترات بالمنطقة، خاصة في سوريا واليمن وليبيا، بهدف الانطلاق نحو آفاق الحل السياسي عبر التلاقي والحوار”.

كما أشار الجانبان إلى “التنسيق المشترك لمواجهة تحديات الإرهاب والتطرف، وتداعيات وباء كورونا الصحية والاقتصادية، وأزمة التغير المناخي التي تعد خطرا مشتركاً يهدد الجميع”.

بدوره أكد العاهل الأردني على “ضرورة تعزيز التعاون الثلاثي بين العراق والأردن ومصر، بما يحقق المصالح المشتركة”، حسب البيان ذاته.

وفي وقت سابق الأحد، وصل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى بغداد، في زيارة رسمية للمشاركة في القمة الثلاثية التي ستضم رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

والقمة المرتقبة هي الرابعة من نوعها؛ إذ انعقدت الأولى بمصر في مارس/آذار 2019، والثانية في الولايات المتحدة في سبتمبر/أيلول من العام نفسه، والثالثة في الأردن في أغسطس/آب 2020.

وشكلت البلدان الثلاثة مجلساً تنسيقاً مشتركاً على ضوء نتائج القمة الأخيرة في الأردن.

وأبرمت اتفاقات اقتصادية مشتركة وأخرى ثنائية فيما بينها تتمحور في الغالب حول الطاقة والتجارة والاستثمار. –

المصدر: الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى