أخبار محليةالأخبار الرئيسية

(وكالة): انقلاب سفينة أممية في ميناء الحديدة غربي اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قالت وكالة “أسوشيتد برس”، إن سفينة تابعة للأمم المتحدة، انقلبت، اليوم الثلاثاء أثناء تفريغ حمولتها في ميناء الحديدة اليمني على البحر الأحمر، ما أسفر عن مقتل عامل واحد على الأقل.

وأضاف مسؤولون تحدثوا للوكالة الأمريكية، شريطة عدم الكشف عن هويتهم، أن الشحنة مملوكة لوكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة.

ولم يتضح على الفور سبب انقلاب السفينة، لكن المسؤولين قالوا إن السفينة كانت قديمة.

وكانت الحكومة اليمنية قد سمحت بدخول سفن محملة بالمشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، للتخفيف من وطأة الوضع الإنساني، وذلك رغم خرق الحوثيين اتفاق استوكهولم ونهبهم 50 مليار ريال يمني من عائدات النفط المخصصة لرواتب الموظفين العموميين.

وقال وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك في بيان مقتضب نشره الحساب الرسمي للوزارة، إنه على الرغم من خرق الحوثيين المستمر لاتفاقية ستوكهولم وعدوانهم المستمر في مأرب، سمحت الحكومة مجددًا لعدد من سفن المشتقات النفطية، بالدخول إلى الحديدة.

وتعاني المناطق الخاضعة للحوثيين من حين لآخر شحا كبيرا في الوقود، فيما تتهم الجماعة كلا من التحالف العربي والحكومة اليمنية باحتجاز السفن النفطية ومنع دخولها إلى الميناء المذكور.

وتشترط الحكومة اليمنية أن يتم إيداع كافة إيرادات السفن الداخلة إلى ميناء الحديدة، في حساب لا يخضع لسيطرة الحوثيين واستخدامها في تسليم رواتب الموظفين بعموم اليمن.

ويتعامل ميناء الحديدة الاستراتيجي الواقع تحت سيطرة الحوثيين مع حوالي 70٪ من واردات اليمن التجارية والإنسانية.

وأودى الصراع في اليمن بحياة أكثر من 130 ألف شخص وأسفر عن أسوأ كارثة إنسانية في العالم.

وحذرت الأمم المتحدة من أن 16 مليون شخص – أو حوالي نصف سكان اليمن – قد يواجهون انعدام أمن غذائي خطير. عشرات الآلاف من الناس يعيشون بالفعل في ظروف شبيهة بالمجاعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق