أخبار محليةتفاعل

بريطانيا تؤكد على أهمية تنفيذ اتفاق الرياض

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جيمس كليفرلي، اليوم الإثنين، إن تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا،  أمر بالغ الأهمية.

وأفاد في تغريدة بصفحته الرسمية على موقع  التدوين المصغر “تويتر”، أنه عقد مباحثات مع وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك.

وأفاد بأن تعاون الحكومة اليمنية مع جهود المبعوث الأممي لإنهاء الصراع، أمر مشجع.

وكان وكالة سبأ قد أفادت بوقت سابق أن وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك ناقش مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا جيمس كليفرلي، التطورات السياسية في اليمن والتعاون بين الحكومتين لاحلال السلام واستعادة الامن والاستقرار.

وتطرق وزير الخارجية للجهود التي بذلت في الآونة الاخيرة لوقف اطلاق النار تمهيدا لاحلال سلام شامل ودائم في اليمن.. لافتا الى عرقلة مليشيا الحوثي لتلك الجهود وداعيا لممارسة الضغوط عليها لاتخاذ مواقف ايجابية تجاه عملية السلام.

وأشار لاهمية التنفيذ الكامل لاتفاق الرياض وتوحيد المؤسستين الامنية والعسكرية لتثبيت الامن والاستقرار في المحافظات المحررة وتوحيد الجهود لتحقيق المصالحة الوطنية .

وأكد بن مبارك على أهمية دعم وتعزيز عمل البنك المركزي بما يساعد على تحقيق الاستقرار في العملة الوطنية وتحسين الأوضاع المعيشية في اليمن. مؤكدا حرص الحكومة على التخفيف من معاناة المواطنين واتخاذ الاجراءات الكفيلة بتحقيق ذلك.

من جانبه عبر الوزير البريطاني عن تقديره لموقف الحكومة الايجابي تجاه عملية السلام والمبادرات الاممية والاقليمية لوقف اطلاق النار مؤكدا التزام بريطانيا بالمساعدة على تحقيق السلام في اليمن بحكم العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين ووقوفها الى جانب وحدة اليمن وسيادته واستقراره.

وعلى الرغم من مضي أكثر من عام ونصف على توقيع اتفاق الرياض، إلا أنه لم يتم تنفيذ الشق العسكري والأمني فيه، وسط اتهامات متكررة للمجلس الانتقالي الجنوبي بعرقلة ذلك؛ في ظل استمرار سيطرته على العاصمة المؤقتة عدن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق