أخبار محليةالأخبار الرئيسية

اليمن يدعو إلى تحرك عربي عاجل لمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

دعت الجمهورية اليمنية، الثلاثاء، إلى تحرك عربي عاجل لمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين ونصرتهم.

جاء ذلك، في كلمة اليمن التي ألقاها وزير الخارجية اليمني، أحمد عوض بن مبارك، في الدورة غير الاعتيادية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري والمكرسة لبحث العدوان الإسرائيلي على مدينة القدس المحتلة.

وطالبت اليمن “كافة الدول المؤثرة على الصعيد الدولي بإدانة الممارسات الاسرائيلية التي تتحدى القانون الدولي وشرائع حقوق الانسان، والعمل على وقفها”.

وأكدت اليمن مجدداً على “الوصاية التاريخية للأردن على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، ودوره في حماية هذه المقدسات والوضع القانوني والتاريخي القائم فيها، وفِي الحفاظ على الهوية العربية الاسلامية والمسيحية لهذه المقدسات”.

وأشار وزير الخارجية إلى أن الاعتداءات الممنهجة على المقدسات وممتلكات الفلسطينيين تندرج ضمن سياسة إسرائيلية لتهويد مدينة القدس المحتلة، وتغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم للمدينة ومقدساتها

ودعا بن مبارك إلى “تدارس اتخاذ إجراءات وتحركات سريعة لمواجهة ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من تعديات على حقوق الشعب الفلسطيني، كما دعا إلى تحرك عربي عاجل وفاعل للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، ونصرة كفاحه البطولي العادل.

وأكد بن مبارك دعم اليمن تشكيل لجنة وزارية عربية لمتابعة التحرك العربي ضد السياسات والاجراءات الاسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة، والتواصل مع الدول اعضاء مجلس الأمن، والدول كافة، والمنظمات الإقليمية المختلفة، لحثها على اتخاذ خطوات عملية لوقف السياسات والممارسات الاسرائيلية غير القانونية.

وفي وقت سابق، أعلن مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، تشكيل لجنة لمخاطبة دول مجلس الأمن الدولي؛ لوقف الاعتداءات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.

ودان المجلس بشدة “جرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المصلين في المسجد الأقصى” واستهداف المدنيين في قطاع غزة، وإجراءات التهجير بحق أهالي القدس، مشيدا ببطولة الشعب الفلسطيني.

ومنذ الإثنين، استشهد 28 فلسطينيا وأصيب قرابة 850 بجروح، جراء غارات إسرائيلية عنيفة متواصلة على قطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة، وفق وزارة الصحة وجمعية “الهلال الأحمر” الفلسطينيتين.

ومنذ أكثر من أسبوع، يشهد حي الشيخ جراح بالقدس، مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية وسكانه الفلسطينيين، ومتضامنين معهم، حيث تواجه 12 عائلة خطر الإخلاء من منازلها لصالح مستوطنين إسرائيليين بموجب قرارات صدرت عن محاكم إسرائيلية.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق