أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

(بلومبرج).. سياسة الولايات المتحدة مع الحوثيين تدعم إيران

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

خلّص مقال نشرته وكالة “بلومبرج” الأمريكية إلى أن استخدام إدارة الرئيس جوب بايدن لسياسة لطيفة مع الحوثيين صب في مصلحة إيران خلال المفاوضات بشأن الملف النووي.

وقال “بوبي غوش” كاتب العمود في “بلومبرج”: يجب أن يكون حدود التحدث بهدوء ولطف مع المتمردين الحوثيين الوحشيين في اليمن واضحة تمامًا لإدارة بايدن. المشكلة هي أن الولايات المتحدة ليس لديها عصا كبيرة تستخدمها بدلاً من تلك السياسة.

وأضاف: بالنظر إلى دعم إيران للحوثيين، فإن هذا يبشر بالخير لطهران في مفاوضاتها النووية مع الولايات المتحدة – لكنه سيء ​​لحلفاء أمريكا في الشرق الأوسط.

وأشار إلى أنه “في أيامه الأولى في منصبه، علق الرئيس جو بايدن الدعم العسكري الأمريكي  لتحالف عربي يقاتل ضد الحوثيين المدعومين من طهران،  وعلق مؤقتًا  مبيعات الأسلحة  لقادة التحالف المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وألغى تصنيف دونالد ترامب لـ  الحوثيين كجماعة إرهابية .

وقال “غوش”: اعتقد فريق بايدن أن هذه التحركات ستخلق الظروف للتفاوض على حل حرب اليمن التي استمرت  ست سنوات . عين الرئيس دبلوماسياً متمرساً، تيموثي ليندركينغ، لجلب جميع أطراف النزاع إلى طاولة المفاوضات. وبتشجيع من إشارات واشنطن، سافر مارتن غريفيث، مسؤول الأمم المتحدة المعني باليمن، إلى طهران لمحاولة إقناع النظام هناك بدعم السلام.

لكن الولايات المتحدة لم تأخذ في الحسبان تصميم الحوثيين المتعصبين على مواصلة القتال، واهتمام إيران بإبقائهم في حالة من مراوغة. لذلك أصبح كلاهما أقوى مع الدواسات الناعمة لفريق بايدن.

في الأسابيع الأخيرة رأينا أدلة وفيرة على سوء النية، من كل من الحوثيين والإيرانيين. وتجاهل الحوثيون اقتراح سلام من الرياض وصعدت الصواريخ و الطائرات بدون طيار الحوثية هجماتها على البنية التحتية النفطية السعودية. لقد كثفوا أيضًا حملتهم للسيطرة على مناطق أخرى في اليمن.

ولفتت بلومبرج إلى أن الحوثيين ركزوا جهودهم “الآن في مدينة مأرب المحافظة الغنية بالنفط والغاز شرق صنعاء. كانت مدينة مأرب ذات يوم بلدة لا يزيد عدد سكانها عن 20000 نسمة وتضخم إلى قرابة مليوني حيث فر اليمنيون من العنف في أماكن أخرى. ورفض الحوثيون محادثات السلام هناك مما أثار مخاوف من أن يؤدي استمرار القتال إلى مقتل عشرات الآلاف .

وقالت الوكالة: في هذه الأثناء، واصلت طهران إمدادات الأسلحة إلى اليمن: اعترضت البحرية الأمريكية حمولة قارب واحد هذا الأسبوع، لكن لا يوجد ما يدل على عدد السفن التي تصل إلى السواحل اليمنية في مناطق الحوثيون، حيث يتباهى المسؤولون الإيرانيون علانية بتزويد الحوثيين بتكنولوجيا الطائرات بدون طيار والصواريخ.

وأشار “غوش” إلى أنه في الأيام الأخيرة، تجول ليندركينغ في جميع أنحاء الخليج، مؤكداً على أهمية السلام في الاجتماعات مع الأطراف من المشاركين في الحرب، مثل السعوديين والحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، وكذلك أولئك الذين قد يكونون قادرين على المساعدة في إنهاء الحرب مثل العمانيين والأردنيين. لكن المتحاربون الأكثر أهمية لم يأبهوا به على الإطلاق.

وتابع: لم يلتق ليندركينغ بالإيرانيين، والحوثيون رفضوا اللقاءات معه ومع غريفيث. وبدلاً من أي تقدم على الأرض، تكتفي وزارة الخارجية الأمريكية بإصدار بيانات توبيخ الحوثيين لتضييعهم “فرصة كبيرة لإظهار التزامهم بالسلام”.

وقال إن “الحقيقة المزعجة هي أن الحوثيين، لم يبدوا أبدًا أدنى اهتمام بصنع السلام – لا مع التحالف العربي ولا مع الحكومة اليمنية. وبدفع من إيران، أظهروا مرارًا التزامهم بالحرب”.

وأضاف: “بالنسبة لطهران، لطالما كان الحوثيون أداة مفيدة لمواصلة إقلاق السعوديين، الخصم الإقليمي الرئيسي لإيران. لكن حالياً يوفر الحوثيون للجمهورية الإيرانية نفوذًا إضافيًا في المفاوضات من أجل عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي لعام 2015 ورفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران.

وخلص الكاتب إلى أن” تعاون إيران ضروري لاثنين من أهداف بايدن الرئيسية في الشرق الأوسط – استئناف الدبلوماسية النووية وإنهاء الحرب في اليمن – والإيرانيون يعرفون ذلك. نظرًا لعدم وجود احتمال لتوجيه ضربات عسكرية أمريكية ضد الحوثيين، فقد وضع الرئيس الأمريكي نفسه فعليًا في الزاوية. وقد عرّض الحلفاء الإقليميين للخطر. السعوديون، على وجه الخصوص، أُجبروا على اتخاذ موقف أكثر تصالحية مع إيران” .

واختتم بالقول إن ذلك “يقلل بشكل كبير من احتمالية التوصل إلى اتفاق نووي أفضل مع إيران، أو سلام في اليمن”.

المصدر الرئيس

The U.S. Is Getting a Reality Check in Yemen

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى