أخبار محليةاخترنا لكم

جماعة الحوثي تعلن وفاة أحد قياداتها المُدرجين ضمن قوائم العقوبات الدولية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

أعلنت جماعة الحوثي المسلحة، يوم الاثنين، وفاة أحد قياداتها في صنعاء مُدرج ضمن قوائم العقوبات الدولية.

وقالت وزارة داخلية الجماعة غير المعترف بها دولياً، في بيان، إنها تنعي “وفاة العميد سلطان صالح زابن مدير البحث الجنائي، الذي وافته المنية اليوم”.

وأكتفت الجماعة بالإشارة إلى أن وفاته كانت “إثر مرض عضال ألم”.

وأشاد الحوثيون بدوره خلال السنوات الماضية، وقالت إنه “أحد قادة الجبهة الأمنية الذين واجهوا المخططات الإجرامية بكافة أنواعها”.

وفي فبراير/شباط الماضي وضع مجلس الأمن “سلطان زابن” في قوائم العقوبات الدولية، وقبل ذلك في ديسمبر/كانون الأول الماضي وضعته الولايات المتحدة في قائمة العقوبات، وقالت إن “زابن” قام باعتقال واحتجاز وتعذيب النساء بحجة تنفيذ سياسة تهدف إلى الحد من الدعارة والجريمة المنظمة.

وأضافت الخزانة الأمريكية: في الواقع، تم استخدام هذه السياسة لاستهداف النساء الناشطات سياسيًا اللواتي عارضن الحوثيين، وأسفرت عن العديد من الحالات المبلغ عنها للاعتقال غير القانوني والاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري والعنف الجنسي والاغتصاب والتعذيب وغيرها من ضروب المعاملة القاسية التي مارستها إدارة التحقيقات الجنائية ضد هؤلاء النساء.

كان زابن مسؤولاً عن تنفيذ هذه السياسة التي استُخدمت كأداة للقمع والعنف. زابن تورط بشكل مباشر في أعمال اغتصاب وإيذاء جسدي واعتقال واحتجاز تعسفي للنساء كجزء من سياسة لتثبيط أو منع الأنشطة السياسية من قبل النساء اللاتي عارضن سياسات الحوثيين.

وفرضت الإدارة الأمريكية عقوبات على عدد من القيادات إلى جانب “زابن” وهم “عبدالحكيم الخيواني بـ”أبو الكرار” نائب وزير داخلية الحوثيين غير المعترف بها، مطلق عامر المراني (ابو عماد) نائب رئيس جهاز الأمن القومي السابق، عبدالقادر الشامي (الملقب بالشامي) المدير سابق لجهاز الأمن السياسي، عبدالرب جرفان الرئيس السابق لجهاز الأمن القومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق