اقتصاد

تعويم “جزئي” للسفينة “إيفر غيفن” العالقة في قناة السويس

يمن مونيتور/قسم الأخبار

أعلنت هيئة قناة السويس بدء تعويم سفينة الحاويات، إيفر غيفن، بنجاح، وتعديل مسارها بنسبة 80 في المئة، وابتعاد مؤخرة الناقلة عن الشط بمسافة 102 متر بدلا من  4 أمتار، بحسب وسائل إعلام محلية.

وأوضحت الشركة المالكة للسفينة أنها “استدارت” لكنه لم يتم تعويمها  بالكامل بعد.

وشارك في عملية التعويم، فجر الاثنين، 10 قاطرات ضخمة ويجري الآن سحب السفينة جنوبا.

وبحسب وكالة رويترز، فقد طفت السفينة بالكامل تقريبا وبدأت في تشغيل محركاتها استعدادا لنقلها إلى منطقة البحيرات، وأشارت إلى أنها ستخضع لعمليات تفتيش أولية قبل نقلها.

كما قالت شركة إنشكيب لخدمات الشحن إن سفينة الحاويات الجانحة قد أعيد تعويمها يوم الاثنين ويجري حاليا تأمينها مما يثير توقعات بفتح الممر المائي الحيوي قريبا.

وذكرت إنشكيب للخدمات البحرية في تغريدة على تويتر أن عمليات إعادة تعويم السفينة نجحت في الساعة 4:30 فجرا بالتوقيت المحلي وأنه يجري حاليا تأمينها.

وتمت عملية التعويم من اتجاه الشمال بواسطة القاطرات بركة وعزت عادل بقوة شد 160 طنا، ومن الجنوب قاطرتين بقوة 140 طنا، وعملت قاطرتان أخريتان على شد مؤخرة السفينة، بينهما القاطرة الهولندية “apl guard” بقوة شد 285 طن، والقاطرتين تحيا مصر 1 وتحيا مصر 2 عملتا على سحب مقدمة السفينة.

وكانت القاطرة الهولندية الضخمة قد وصلت مساء أمس، ضمن فريق عمل شركة سميت الهولندية المتخصصة في إنقاذ السفن. كما دفعت هيئة قناة السويس أمس بقاطرتين ضخمتين إضافة إلى العدد الموجود للقيام بمناورة مسائية واستغلال الامواج المرتفعة.

وكان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أعلن قبل ساعة من الآن، أن مناورات للشد بدأت فجر اليوم لتعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة بواسطة 10 قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من 4 اتجاهات مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق