أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الحوثيون يعلنون شن هجوم كبير على السعودية و”غريفيث” يبحث فتح مطار صنعاء في مسقط

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

أعلنت جماعة الحوثي المسلحة شن هجوم كبير على منشآت النفط السعودية، يوم الجمعة، فيما بحث مارتن غريفيث مبعوث الأمم المتحدة في العاصمة العُمانية مسقط “فتح مطار صنعاء” مع الحوثيين.

وقال متحدث باسم الجماعة إنه أطلقوا 18 طائرة مسيرة ملغومة وثمانية صواريخ باليستية على منشآت لشركة النفط السعودية العملاقة أرامكو في رأس التنورة ورابغ وينبع وجازان.

وأضاف أنهم استهدفوا أيضا قاعدة الملك عبد العزيز العسكرية في الدمام ومواقع عسكرية في نجران وعسير.

وقالت وزارة الطاقة السعودية مساء الخميس أن محطة لتوزيع المنتجات البترولية في جازان تعرضت لقصف بمقذوف مما أدى لنشوب حريق في أحد الخزانات دون ضحايا.

من جهته وصل مارتن غريفيث العاصمة العُمانية مسقط، يوم الجمعة، للقاء وفد الحوثيين.

وحسب بيان صادر عن مكتبه عقب لقاء كبير المفاوضين الحوثيين محمد عبدالسلام فقد ناقشا وقف إطلاق النار والسلام في اليمن. كما ناقضا “الحاجة الملحة للاتفاق على فتح مطار صنعاء وتخفيف القيود على موانئ الحديدة والدخول في وقف إطلاق نار على مستوى البلاد واستئناف الحوار السياسي في إطار الأمم المتحدة”.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق