أخبار محلية

طهران وموسكو تبحثان “التطورات في اليمن”

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

بحث السفير الإيراني لدى موسكو كاظم جلالي، يوم الخميس، مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف التطورات في اليمن.

وشدد الدبلوماسيان على ضرورة التشاور والتعاون بين البلدين في القضايا الإقليمية واستمرار المشاورات واللقاءات في مثل هذه المجالات- حسب ما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية شبه الرسمية “مهر”.

ولم تقدم الوكالة المزيد من التفاصيل.

ويوم الأربعاء، أجرى علي أصغر خاجي أحد كبار مستشاري وزير الخارجية الإيراني، مباحثات هاتفية مع المبعوث السويدي الخاص إلى اليمن بيتر سيمنبي، في إطار مشاورات دولية لحل الأزمة اليمنية.

يأتي ذلك في ظل تحرك دولي لإنهاء الحرب في اليمن، تزايد مع تعيين الولايات المتحدة الدبلوماسي “ثيموبي ليندركينغ” مبعوثاً خاصاً إلى اليمن مطلع فبراير/شباط الجاري.

وزار “مارتن غريفيث” مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مطلع فبراير/شباط الجاري، العاصمة الإيرانية طهران لبحث ملف السلام في البلاد التي تعاني من حرب منذ أكثر من ست سنوات.

وترى إيران، في اليمن فرصة في دفع السعودية نحو حرب استنزاف طويلة الأمد، ولأجل ذلك تقدم الدعم العسكري والسياسي للحوثيين، وفقًا لدول عربية وغربية وخبراء من الأمم المتحدة. ولطالما نفت طهران هذه المزاعم، رغم وجود أدلة على عكس ذلك.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من 100 ألف يمني خلال السنوات الخمس. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق