أخبار محلية

رئيس أركان الجيش اليمني يتهم سفير إيران في صنعاء بقيادة معارك الحوثيين

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

اتهم رئيس أركان الجيش اليمني، الفريق الركن صغير عزيز، السفير الإيراني في صنعاء بقيادة عمليات الحوثيين العسكرية.

وقال “عزيز” في مقابلة بثت على تلفزيون اليمن الرسمي مساء الجمعة، “القائد الحقيقي لمعركة الحوثيين هو المدعو حسن إيرلو سفير إيران لدى ميليشيا الحوثي أو ما يطلق عليه الحاكم العسكري الإيراني في صنعاء”.

وأضاف أن الحوثيين هم أداة للمشروع الإيراني لتدمير اليمن والوطن العربي.

وأشار إلى أن المعركة مع الحوثيين هي معركة شعب وليست “فئة أو حزب أو جماعة أو منطقة، بل معركة كل اليمنيين ضد الحركة الحوثية الإرهابية الإيرانية”.

ودعا “القبائل اليمنية التي أدركت حقيقة الحوثي من مأرب إلى شبوة وأبين وتعز وعدن والحديدة وصعدة والجوف وكل أحرار اليمن إلى الوقوف صفاً واحداً للمشاركة في تحقيق النصر”.

والعام الماضي عيّنت إيران “حسن إيرلو” سفيراً لها لدى الحوثيين ووصل بطريقة غير معروفة إلى صنعاء.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من 100 ألف يمني خلال السنوات الخمس. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق