أخبار محليةالأخبار الرئيسية

غريفيث لـ”مجلس الأمن”: يجب وقف هجوم الحوثيين على مأرب

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الخميس، إن “هجوم الحوثيين” على مأرب “يهدد آفاق عملية السلام ويجب أن يتوقف”.

وأضاف خلال إحاطته الشهرية أمام مجلس الأمن الدولي: على الحوثيين وقف هجومهم على مأرب فالسعي لتحقيق مكاسب إقليمية بالقوة يهدد كل آفاق عملية السلام في اليمن”.

وأضاف أن “تحقيق تطلعات اليمنيين يكون من خلال عملية سياسية شاملة بقيادة يمنية تحت رعاية أممية وبدعم دولي”.

وأكد غريفيث على أهمية الدعم الدولي لحل النزاع في اليمن، داعياً الأطراف المعنية إلى تحديد أهدافها من المفاوضات.

وتابع: ” لا نزال نشهد ارتفاعا في وتيرة الأعمال العدائية العسكرية والمخاطر التي تهدد حياة اليمنيين”، داعياً جميع الأطراف الالتزام بوقف فوري لإطلاق النار وفتح المطارات لخلق مناخ ملائم للحوار.

وكانت الأمم المتحدة حذرت الثلاثاء من التداعيات الإنسانية جراء تصاعد القتال بين القوات الحكومية اليمنية، والحوثيين في مأرب شمال شرق البلاد.

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك في تغريدة عبر “تويتر”: “أشعر بالقلق الشديد نتيجة التصعيد العسكري الحاصل في مأرب وتداعياته المحتملة على الأوضاع الإنسانية”.

وشن الحوثيون حملتهم للسيطرة على مأرب الواقعة على بعد نحو 120 كلم شرقي العاصمة صنعاء قبل نحو عام وكثفوا هجماتهم في الأيام الماضية.

ورجحت “فرانس برس” أن الجماعة تسعى إلى السيطرة على مأرب قبل الدخول في أي محادثات جديدة مع الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، فضلاً عن رغبة الجماعة في الوصول إلى آبار النفط والغاز والسيطرة عليها.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق