أخبار محليةالأخبار الرئيسية

وصول فريق أممي للتحقيق في تفجيرات مطار عدن جنوبي اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

وصل فريق أممي إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، اليوم الأربعاء، للتحقيق في التفجيرات التي استهدفت مطارها الدولي قبل نحو شهر.

وقالت مصادر محلية، إن طائرة أممية حطت بمطار عدن الدولي بوصول على متنها خبراء دوليين، حيث قام الفريق الأممي بمعاينة موقع التفجيرات بالمطار الذي وقع بالتزامن مع وصول الحكومة اليمنية الجديدة.

وفي 30 ديسمبر/كانون أول الماضي، استهدف هجوم صاروخي مطار عدن الدولي بالتزامن مع عودة الحكومة من الرياض.

واتهمت الحكومة اليمنية جماعة الحوثي المسلحة وإيران بالوقوف وراء الهجوم. لكن الحوثيين نفوا وقوفهم خلف الهجوم الذي أودى بحياة 28 شخصاً بينهم صحافيون وعمال إغاثة ومسافرون مدنيون.

وفي منتصف يناير الماضي، قالت وزارة الداخلية اليمنية، إن الحوثيين وخبراء إيرانيين ولبنانيين يقفون وراء الهجوم الذي استهدف المطار.

وذكرت الوزارة في حينه أن الهجوم تم باستخدام ثلاثة صواريخ باليستية متوسطة المدى (أرض- أرض) يبلغ مداها من 70 إلى 135 كم، وأن الصواريخ تم إطلاقها من مناطق سيطرة الحوثيين.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى مقتل 233 ألف يمني خلال سنوات الحرب. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق