أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الجيش اليمني يعلن إتلاف 5 آلاف لغم وعبوة ناسفة زرعها الحوثيون في حجة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أتلفت قوات الجيش اليمني، اليوم السبت، خمسة آلاف لغم أرضي وعبوة ناسفة، زرعتها جماعة الحوثي، في محافظة حجة، شمالي غرب اليمن.

وذكرت موقع “سبتمبر نت” التابع للجيش اليمني، أن الفرق الهندسية التابعة للمنطقة العسكرية الخامسة، انتزعت  تلك الألغام والعبوات الناسفة، خلال الخمسة الأشهر الأخيرة، من المناطق المحررة، شمالي المحافظة.

وتنوعت الألغام التي تم إتلافها بين ألغام مضادة للعربات وألغام فردية وعبوات ناسفة مختلفة الحجم بالإضافة إلى متفجرات زرعها الحوثيون في براميل مياه ووضعوها داخل منازل المواطنين في مدينة حرض.

وتبلغ عدد الألغام والمتفجرات التي انتزعتها قوات الجيش في المنطقة العسكرية الخامسة أكثر من 42 ألف لغم أرضي وعبوة ناسفة.

وزرعت جماعة الحوثي، آلاف الألغام الأرضية والعبوات الناسفة، في الأحياء السكنية، والطرق العام، في مختلف المناطق الخاضعة لسيطرتها، تسببت بسقوط مئات الضحايا من المدنيين، أغلبهم نساء وأطفال، وفقاً للموقع.

ويحظر القانون اليمني و”اتفاقية حظر الألغام” لعام 1997 استخدام الألغام المضادة للأفراد؛ استُخدمت الألغام المضادة للمركبات عشوائيا في انتهاك لقوانين الحرب، ما شكل خطرا على المدنيين بعد فترة طويلة من توقف القتال.

ويشهد اليمن حرباً مدمرة بدأت نهاية عام 2014، بعد سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء ومؤسسات الدولة، وتصاعدت وتيرة الصراع منذ مطلع عام 2015، مع قيادة السعودية تحالفاً عسكرياً مع الإمارات ودول أخرى لمواجهة الحوثيين ودعم الحكومة الشرعية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من 100 ألف يمني خلال السنوات الخمس.

كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق