أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“مسام” السعودي يعلن نزع قرابة 1500 لغم وعبوة ناسفة خلال شهر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن “مسام”، اليوم الأحد، نزع” 1.446 لغماً خلال الأسبوع الثالث من شهر يناير 2021م زرعها الحوثيون في عدد من المحافظات.

وذكر المركز في بيان له، نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن الالغام التي انتزعها منها 9 ألغام مضادة للأفراد، و177 لغما مضادة للدبابات، و 1.258 ذخيرة غير متفجرة، وعبوتين ناسفتين.

وأشار إلى ان إجمالي ما تم نزعه منذ بداية المشروع حتى الآن 213.018 لغما زرعتها جماعة الحوثي في الأراضي والمدارس والمنازل في اليمن، راح ضحيتها عدد كبير من الأبرياء في مختلف الأعمار.

ويحظر القانون اليمني و”اتفاقية حظر الألغام” لعام 1997 استخدام الألغام المضادة للأفراد؛ استُخدمت الألغام المضادة للمركبات عشوائيا في انتهاك لقوانين الحرب، ما شكل خطرا على المدنيين بعد فترة طويلة من توقف القتال.

ويشهد اليمن حرباً مدمرة بدأت نهاية عام 2014، بعد سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء ومؤسسات الدولة، وتصاعدت وتيرة الصراع منذ مطلع عام 2015، مع قيادة السعودية تحالفاً عسكرياً مع الإمارات ودول أخرى لمواجهة الحوثيين ودعم الحكومة الشرعية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من 100 ألف يمني خلال السنوات الخمس. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى