أخبار محليةاخترنا لكم

بريطانيا طرحت وقف التدخل الإيراني في اليمن على المسؤولين في طهران

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

قالت بريطانيا إنها طرحت التدخل الإيراني في اليمن على المسؤولين في طهران، حسب ما أفاد مسؤول بريطاني بارز.

وقال وزير الدولة البريطاني المكلف بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جيمس كليفرلي، خلال جلسة مساءلة في البرلمان البريطاني يوم الثلاثاء: “يجب أن نرى نهاية لزعزعة وتدخل إيران في اليمن الذي أدى إلى مزيد من الصراع. وقد طرحنا هذه المسألة مباشرة مع الحكومة الإيرانية”.

وأضاف كليفرلي أن بلاده ما تزال تشعر بالقلق البالغ إزاء الصراع والأزمة الإنسانية المستمرة في اليمن. متهماً إيران بأنها تقدم أسلحة للحوثيين في مخالفة لقرار مجلس الأمن (2216) الذي يحظر تصدير الأسلحة إلى الحوثيين.

وتنفي إيران دعمها للحوثيين، لكنها تناقش بشكل دائم مع المسؤولين الأوروبيين تدخلها في اليمن.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى مقتل 233 ألف يمني خلال سنوات الحرب. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق