عربي ودولي

تسلسل زمني – أهم الأحداث في مصر منذ انتفاضات الربيع العربي

 (رويترز)

تحتفل مصر الأسبوع المقبل بذكرى مرور عشر سنوات على بدء الاحتجاجات الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك بعد أن حكم البلاد قرابة 30 عاما.

تفجرت الاحتجاجات في 25 يناير كانون الثاني بعد 11 يوما من إرغام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي على الفرار تحت الضغط الشعبي والمظاهرات التي اجتاحت بلاده وكانت مصدر إلهام لانتفاضات أطاحت بزعماء عرب آخرين.

وفيما يلي تسلسل زمني للأحداث التي أحاطت بالانتفاضة المصرية في 2011 وما تلاها من أحداث:

 

– 2011

يناير/ كانون الثاني: تفجر احتجاجات في مختلف أنحاء مصر على حكم مبارك والمطالبة بمحاسبة المسؤولين وبالحرية والديمقراطية. وقوات الأمن تقتل المئات في اشتباكات خلال المظاهرات وقوات الجيش تنتشر لحفظ الأمن وسط الاضطرابات.

فبراير/ شباط: مبارك يتنحى بعد احتجاجات متواصلة وأعمال عنف استمرت 18 يوما ومجلس عسكري يتولى إدارة شؤون البلاد.

 

– 2012

نوفمبر/ تشرين الثاني 2011 حتى يناير/ كانون الثاني 2012:

فوز التيار الإسلامي في انتخابات برلمانية دعا لها المجلس الأعلى للقوات المسلحة. وجماعة الإخوان المسلمين تشكل أكبر كتلة برلمانية.

يونيو/ حزيران: 13 مرشحا يخوضون أول انتخابات رئاسية حرة في مصر تسفر عن إجراء جولة ثانية بين المرشح الإخواني محمد مرسي ورئيس الوزراء السابق أحمد شفيق. فوز مرسي بنسبة 52 في المئة من الأصوات.

أغسطس/ آب: مرسي يعين الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزيرا للدفاع وقائدا عاما للقوات المسلحة.

ديسمبر/ كانون الأول: مرسي يطرح إعلانا دستوريا في استفتاء أثار خلافات كبيرة وأدى إلى وقوع اشتباكات بين الإسلاميين وخصومهم.

 

– 2013

يونيو/ حزيران: احتجاجات كبيرة على رئاسة مرسي تطالب بعزله وانتشار الشكوى من الفقر وعدم الاستقرار.

يوليو/ تموز: الجيش بقيادة السيسي يطيح بمرسي الذي تم اعتقاله مع باقي قيادات الإخوان المسلمين.

أغسطس/ آب: قوات الأمن تقتل المئات من أنصار مرسي في اعتصامين الأول بمسجد رابعة العدوية بالقاهرة والثاني بميدان نهضة مصر في الجيزة فيما وصفته منظمات حقوقية بأنه أسوأ مذبحة في تاريخ مصر الحديث. بدء حملة تضييق واسعة تستهدف الجماعات المعارضة من أصحاب الفكر الليبرالي والإسلاميين وتستمر في السنوات التالية.

 

– 2014

يوليو/ تموز: انتخاب السيسي رئيسا لمصر بأغلبية 97 في المئة تقريبا من الأصوات بعد حملة وعد فيها بتحقيق الاستقرار وتحسين الاقتصاد المتعثر.

نوفمبر/ تشرين الثاني: متطرفون في سيناء يعلنون مبايعة تنظيم الدولة الإسلامية.

 

– 2015

مارس/ آذار: مصر تعلن إنشاء عاصمة جديدة في الصحراء شرقي القاهرة.

يونيو/ حزيران: تفجير قنبلة اتهمت السلطات إسلاميين بزرعها يسفر عن مقتل النائب العام المصري في القاهرة. وتوالي هجمات في العامين التاليين تستهدف المدنيين، وخاصة المسيحيين، وقوات الأمن.

أغسطس/ آب: السيسي يفتتح قناة فرعية لقناة السويس باستثمارات بلغت ثمانية مليارات دولار تم تمويلها بشهادات استثمار شعبية.

 

– 2016

نوفمبر/ تشرين الثاني: مصر تبرم اتفاقا مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار وتخفض قيمة عملتها. وإصلاحات تقشفية تزيد من الضغوط الاقتصادية على أعداد كبيرة من المصريين لكنها تساعد في تحقيق الاستقرار الاقتصادي.

 

– 2017

مارس/ آذار: الإفراج عن مبارك بعد احتجازه ست سنوات وتبرئته من اتهامات من بينها الفساد وقتل المتظاهرين في احتجاجات 2011.

نوفمبر/ تشرين الثاني: متطرفون إسلاميون يقتلون أكثر من 300 شخص في مسجد بشبه جزيرة سيناء في أسوأ هجوم من نوعه تشهده مصر.

 

– 2018

مارس/ آذار: السيسي يفوز بفترة رئاسة ثانية بأغلبية 97 في المئة من الأصوات بعد وقف كل المنافسين له من المعارضة الجادة حملاتهم الانتخابية أو انسحابهم من الانتخابات.

 

– 2019

أبريل/ نيسان: الموافقة في استفتاء على تعديلات دستورية تسمح للسيسي بالبقاء في منصبه حتى عام 2030. والتعديلات تعزز أيضا دور القوات المسلحة وتوسع صلاحيات الرئيس في التعيينات القضائية.

يونيو/ حزيران: وفاة مرسي عن 67 عاما بعد إصابته بأزمة قلبية في أثناء جلسة لمحاكمته داخل مجمع سجون بالقاهرة.

سبتمبر/ أيلول: تفجر احتجاجات محدودة مناهضة للسيسي في عدة مدن بعد دعوات أطلقها على الإنترنت المقاول والممثل السابق محمد علي.

 

– 2020

فبراير/ شباط: وفاة مبارك في أحد المستشفيات عن 91 عاما وإعلان الحداد العام ثلاثة أيام.

مايو/ أيار-يونيو/ حزيران: صندوق النقد يوافق على قروض جديدة تبلغ قيمتها حوالي ثمانية مليارات دولار لمساعدة مصر على مواجهة التداعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق