أخبار محليةحقوق وحريات

تقرير حقوقي يوثق 143 انتهاكا ضد الصحفيين في اليمن خلال 2020

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن مرصد الحريات الإعلامية في اليمن، اليوم السبت، توثيق 143 انتهاكا ضد الصحفيين وحرية الإعلام في البلاد، خلال العام 2020.

وقال المرصد غير الحكومي في تقرير له، إنه وثق، خلال العام الماضي، 143 انتهاكا ضد الصحفيين وحرية الإعلام في اليمن، شملت القتل والإصابة والاختطاف والاعتداء واستهداف مؤسسات إعلامية.

والمرصد معني بنشر كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية، إلى جانب مناصرة قضايا الصحفيين على المستوى المحلي والدولي، كما يعرف نفسه بمنصاته المختلفة.

وكانت من أبرز الانتهاكات بحسب المرصد، مقتل 3 صحفيين هم نبيل القعيطي، وأديب الجناني، وبديل البريهي، والحكم بإعدام 11 صحفيا.

وأشار المرصد إلى رصده 7 اختطافات، و10 إصابات، و11 اعتقالا، و11 اعتداء، و15 تهديدا، و4 حالات توقيف عن العمل، و5 انتهاكات بحق مؤسسات إعلامية، و66 حالة انتهاك أخرى لم يوضحها.

وأفاد بأن “جميع الأطراف المسيطرة في اليمن مارست أنواع مختلفة من الانتهاكات الموثقة للحريات الصحفية بهدف التضييق على حريات الرأي والتعبير وبدرجات متفاوتة”.

وأردف: “جماعة الحوثي تصدرت قائمة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن بواقع 70 انتهاكا، من إجمالي الحالات المسجلة خلال العام الماضي”.

واستدرك: “44 حالة انتهاك مارستها أطراف تابعة للحكومة اليمنية، و22 انتهاكا قام بها مجهولون، و3 حالات مارستها أطراف تابعة لمسلحي المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، و4 حالات قام بها آخرون”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى