أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

سفير الحوثيين في إيران: بمقتل “سليماني” فقدنا رفيق سلاح

يمن مونيتور/ خاص:

قال إبراهيم الديلمي سفير الحوثيين لدى إيران، يوم الجمعة، إن جماعته فقدت بمقتل قاسم سليماني -قائد فيلق قدس الإيراني- “رفيق درب وسلاح”

وأضاف الديلمي في تصريحات لوسائل إعلام إيرانية على هامش مراسم أقيمت في جامعة طهران في الذكرى الأولى لمقتل قاسم سليماني: إننا كيمنيين نجزم أن أحد أهم الأسباب التي أدت لاغتيال سليماني كانت في وقفته المباركة الى جانب اليمنين.

وأشار إلى أن الجماعة باعتبارها جزء لا يتجزأ من “جبهة المقاومة” فإنها تعتبر “سليماني رفيق درب وسلاح لكل مجاهدينا”.

وقال إبراهيم الديلمي لوكالة ارنا “فقدنا أخًا عطوفًا وعزيزًا، لأنه دعم نضالنا في مختلف المجالات”.

واعتبر الديلمي “مقتل قاسم سليماني أبشع جريمة في القرن”.

وعيّن الحوثيون “الديلمي” سفيراً لدى طهران في أغسطس/آب2019. فيما عيّنت إيران سفيراً لها لدى الحوثيين الذي وصل صنعاء في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتنفي إيران تقديم أي دعم للحوثيين. في وقت تؤكد تقارير الأمم المتحدة واتهامات دول عديدة أن الحوثيين يحصلون على دعم عسكري ومالي وسياسي من إيران بما في ذلك صواريخ باليستية وطائرات دون طيار مفخخة.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى مقتل 233 ألف يمني خلال سنوات الحرب. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

المصادر

سفیر یمن: آمریکا با ترور شهید سلیمانی پلیدترین جنایت قرن را مرتکب شد

حاج قاسم سلیمانی یک دوست دلسوز برای مردم یمن بود

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق