أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتفاعل

اليمن يفتح “دفاتر عزاء” في كل دول العالم لضحايا جريمة استهداف مطار عدن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، اليوم الجمعة، إنه وجه سفارات وقنصليات بلاده في كل دول العالم لفتح “دفاتر عزاء” الكتروني في ضحايا جريمة استهداف مطار عدن الدولي لحظة وصول الحكومة الجديدة.

وكتب بن مبارك عبر حسابه بـ”تويتر”، “وجهنا سفاراتنا وقنصلياتنا في كل دول العالم لفتح دفاتر عزاء الكتروني في شهداء الجريمة الارهابية التي نفذتها مليشيا الحوثي مستهدفة حكومة الكفاءات اثناء وصولهم مطار عدن وراح ضحيته العديد من الابرياء والصحفيين والعاملين الدوليين في المجال الانساني”.

والخميس ، قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، إن الهجوم على مطار عدن محاولة متعمدة لعرقلة جهود تحقيق السلام.

وجدد خلال اتصال هاتفي أجراه مع وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك، إدانته المُطلقة “للهجوم الجبان” الذي استهدف أعضاء الحكومة اليمنية فور وصولهم لمطار عدن، حسب البيان.

وأردف: “لقد كان ذلك يوما حزينا للغاية لليمن. إن استهداف المدنيين والمنشآت المدنية هو خرق خطير للقانون الدولي الإنساني”.

وتابع: “انتهاكا بهذا الحجم قد يمثل جريمة حرب”، معربا عن دعمه وتضامنه مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وحكومته.

واستطرد: “تشكيل الحكومة هو بارقة أمل أن المصالحة ممكنة، وهذا الهجوم هو محاولة متعمدة لتحويل هذا الأمل إلى شقاق ويأس، ولعرقلة جهود تحقيق السلام وتخفيف معاناة اليمنيين”.

وأكد أن الأمم المتحدة “ستواصل دعمها لليمنيين من أجل الوصول إلى مستقبل من السلام المستدام يخلو من الخوف والحزن المصاحبين لأيام مثل الأمس”.

والخميس، أقر اجتماع أمني برئاسة رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك، إعداد ملف متكامل بالهجوم على مطار عدن، وتقديمه إلى الأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

وقال عبدالملك، في أول اجتماع عقدته الحكومة عقب عودتها إلى عدن إن “المؤشرات الأولية للتحقيقات في الهجوم الإرهابي على مطار عدن تشير إلى وقوف مليشيا الحوثي الانقلابية وراء ذلك”.

وارتفعت حصيلة تفجيرات مطار عدن، التي وقعت الأربعاء، تزامنا مع وصول الحكومة الجديدة من العاصمة السعودية الرياض، إلى 26 قتيلا وأكثر من 100 جريح، وفق بيان لوزارة الصحة اليمنية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق