أخبار محليةاخترنا لكماقتصادالأخبار الرئيسية

تحديد أسعار السلع الأساسية في المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية

يمن مونيتور/ خاص:

أعلنت عدة مكاتب وزارة الصناعة والتجارة في المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية، يوم الاثنين، القوائم السعرية الخاصة بالمواد الأساسية لإلزام جميع التجار بخفض الأسعار وإيقاف التلاعب في أسعار السلع الأساسية بعد ان شهد الريال اليمني تحسناً أمام العملة الصعبة.

وتراجعت العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني في المحافظات المحررة بعد إعلان تشكيل الحكومة الجديدة، يوم السبت.

وقال صيارفة في عدن لـ”يمن مونيتور” إن قيمة الدولار الواحد يوم الاثنين (647) ريالاً للشراء و(666) ريالاً للبيع. فيما بلغت قيمة الريال السعودي (170) ريالاً للشراء و(174) ريالاً للبيع. بعد أن كان الدولار الواحد يوم الجمعة يتجاوز (850) ريالاً.

ووجه مكتب الصناعة والتجارة بالعاصمة المؤقتة عدن كبار تجار الخضار واللحوم والدواجن الى تخفيض الأسعار.

وأهاب المكتب في بيان حصل “يمن مونيتور” على نسخة منه بسرعة الاستجابة لهذا التغيير وتخفيض أسعار الخضار واللحوم والدواجن.

كما وجه مدير عام مكتب وزارة الصناعة والتجارة بعدن المهندس محمد عبادي ثابت فرق النزول الميداني بمراقبة الأسعار. مؤكداً اتخاذ إجراءات حازمة ضد المخالفين.

من جانبها شهدت محافظة مأرب انخفاض في أسعار المواد الغذائية تزامناً مع استعادة الريال اليمني لقيمته مقابل العملة الأجنبية.

وتلقى يمن مونيتور عارضة سعرية جديدة صادرة من مكتب الصناعة والتجارة في المحافظة، تلزم التجار بتطبيق التسعيرة الجديدة المخفضة بما يتناسب مع تراجع أسعار العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني.

فيما أوضحت القائمة السعرية الجديدة للمواد الغذائية التسعيرة القديمة للسلع الأساسية والسعر الحالي بعد تعافي العملة الوطنية.

ودعا مكتب الصناعة والتجارة المواطنين بالشراء بسعر صرف كل يوم والإبلاغ عن أي مخالفة من قبل أي تاجر يقوم بمخالفة الأسعار المعتمدة من قبل المكتب.

من جهته أصدر مكتب الصناعة والتجارة بمحافظة شبوة، نشر قائمة بالأسعار الجديدة. وأكد مدير عام المكتب، فهد الكويلي، على ضرورة التزام جميع التجار بالتسعيرة الجديدة بما يواكب هبوط أسعار العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني.

وأشار إلى أن الجهات الرقابية ستتابع الالتزام بالتسعيرة الجديدة، وستعمل على محاسبة التجار المخالفين لها أو المتلاعبين بأسعار المواد الاستهلاكية.

وتأتي تحركات مكاتب وزارة الصناعة والتجارة تنفيذاً لتوجيهات وزير الصناعة والتجارة الجديد محمد الأشول الذي ألزم مكاتب الصناعة المحافظات المحررة من الحوثيين بإعلان القوائم السعرية.

وجاء تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة وفقا لاتفاق الرياض الذي رعته السعودية بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي.

ونص الاتفاق على تشكيل حكومة كفاءات سياسية مناصفة وأن تؤدي هذه الحكومة اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدربه منصور هادي في القصر الجمهوري في عدن غداة يوم تشكيلها، لكن ذلك لم يحدث.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى مقتل 233 ألف يمني خلال سنوات الحرب. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق