أخبار محليةحقوق وحريات

هيئة التدريس يجامعة عمران تعلن الإضراب الشامل احتجاجاً على عدم صرف مرتباتهم

يمن مونيتور/ عمران / خاص

أعلن أعضاء هيئة التدريس وموظفو جامعة عمران (حكومية)، اليوم الخمس، الإضراب الشامل عن العمل الأكاديمي، احتجاجاً على عدم تجاوب حكومة الحوثيين (غير المعترف بها دولياً) مع مطالبهم بصرف مرتباتهم المتوقفة منذ خمس أعوام.

وقال أعضاء هيئة التدريس في بيان حصل “يمن مونيتور” على نسخة منه، إن عملية الاضراب جاءت استجابة لاعتذار رئيس المجلس السياسي مهدي المشاط (أعلى سلطة لدى الحوثيين)، عن صرف المرتبات في المرحلة القادمة”.

وأرجع أعضاء هيئة التدريس في بيانه، قرار الإضراب نظرا لانقطاع المرتبات منذ خمس سنوات، ونتيجة لما لحق بهم من أضرار مادية ونفسية، حتى أصبحوا عاجزين عن توفير لقمة العيش لأطفالهم.

وأكد البيان، أن الأكاديميون والموظفون يواجهون الموت البطيء دون أي اكتراث بمعاناتهم، أو حتى مساواتهم ببقية الجهات التي تصرف لهم مرتباتهم، على الرغم من صمودهم في ميدان التعليم طوال السنوات الماضية بدون مرتبات.

وأوضح البيان، “نظرا لعدم تجاوب الجهات المختصة قررت هيئة التدريس بجامعة عمرات التوقف عن العمل الأكاديمي والإداري اعتباراً من بداية العام الجامعي الحالي 2020/ 2021م وذلك حتى يتم الاستجابة لمطالبهم وتوفير مرتباتهم”.

ومن المتوقع أن يبدأ العام الدراسي الجديد في الجامعات الحكومية في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، نهاية شهر ديسمبر الجاري 2020م

في تقرير سابق، لمركز الإعلام الاقتصادي، أفاد أن مشكلة انقطاع المرتبات، تسببت في دخول ما يزيد عن ستة ملايين يمني، في دائرة الفقر الشديد، في الوقت الذي يزداد الوضع سوءا مع شهر رمضان المبارك ومتطلبات الإنفاق لهذه الأسر.”

وأفضح التقرير عن تراجع الحد الأدنى للأجور في اليمن لأقل من 45 دولارا في الشهر، مقارنة بـ 95 دولار في السابق، لافتا إلى أن الموظفين فقدوا أكثر من نصف دخلهم بسبب تراجع العملة المحلية، بنسبة 143٪ منذ بدء الحرب التي تجري في اليمن.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق