اقتصاد

أرباح أرامكو تهبط إلى النصف بضغط تراجع أسعار ومبيعات النفط

يمن مونيتور/ وكالات

تراجع صافي أرباح عملاق النفط العالمي، شركة أرامكو السعودية بنسبة 48.6 بالمئة على أساس سنوي خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، مدفوعة بضغط تراجع أسعار ومبيعات النفط عالميا.

وذكرت الشركة في إفصاح للبورصة السعودية (تداول)، الثلاثاء، أن صافي ربحها بعد الزكاة والضريبة بلغ 131.31 مليار ريال (35 مليار دولار)، نزولا من 255.71 مليار ريال (68.18 مليار دولار) في الفترة المقابلة من 2019.

وتراجعت أسعار النفط الخام عالميا، لأدنى مستوى في عقدين خلال العام الجاري، بفعل حرب أسعار بين السعودية وروسيا، رافقها هبوط حاد في الطلب نتيجة غلق الحدود والمرافق الاقتصادية لدى غالبية دول العالم، للوقاية من فيروس كورونا.

وهبطت إيرادات أرامكو حتى نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي بنسبة 33.24 بالمئة إلى 146.36 مليار دولار، نزولا من 219.23 مليار دولار في الفترة المقابلة 2019.

وبفعل هبوط الأرباح الصافية، تراجعت ربحية السهم الواحد إلى 0.67 ريالا سعوديا، مقارنة مع 1.28 ريالا في الفترة المقابلة من 2019.

وفي إفصاحها اليوم، ذكرت الشركة أن هبوط الأرباح، مدفوع كذلك بضعف هوامش الربح في أعمال التكرير والكيميائيات، بفعل وفرة المعروض العالمي للمشتقات.

وأرامكو السعودية، أكبر شركة نفط بالعالم بمتوسط إنتاج يومي 10 ملايين برميل في الأوضاع الطبيعية، وتقول الشركة إن تكلفة إنتاجها للبرميل النفط تعد ضمن الأدنى عالميا بمتوسط 2.5 دولارا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق