أخبار محليةالأخبار الرئيسية

المجلس الانتقالي الجنوبي يؤكد لقاء رئيسه ب”الرئيس اليمني”

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

أكد المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، يوم الأحد، لقاء الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي برئيس المجلس عيدروس الزُبيدي، في أول لقاء بينهما منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2019م.

وقال الموقع الالكتروني الرسمي للمجلس الانتقالي إن اجتماعاً في مدينة عدن، لهيئة رئاسته “ناقش اللقاء الهام الذي جمع “الزُبيدي” و”هادي” في العاصمة السعودية الرياض”.

وأضاف المجلس الانتقالي أن “اللقاء خرج بنتائج إيجابية”.

وتابع أن اللقاء يدفع باتجاه التنفيذ الكامل ل”اتفاق الرياض وآلية تسريعه”. معتبراً أن مثل هذه اللقاءات تمثل “تقدم في ملف الأزمة” بين المجلس والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

ويوم الجمعة الماضية قال مسؤولون ومصادر إن “الزُبيدي” التقى بالرئيس “عبدربه منصور هادي” في الرياض دون تقديم المزيد من التفاصيل، وهو اللقاء الأول منذ توقيع اتفاق الرياض في نوفمبر/تشرين الثاني2019م.

ولم تؤكد الحكومة أو مكتب الرئاسة حدوث اللقاء، الذي يتوقع أنه ناقش تشكيل الحكومة الجديدة.

ويوم السبت قال القيادي في “المجلس الانتقالي الجنوبي” منصور صالح إن ست حقائب وزارية هي حصة المجلس من أصل 12 حقيبة وزارية خصصت للمحافظات الجنوبية في الحكومة المرتقب تشكيلها.

وتشرف السعودية على تنفيذ “اتفاق الرياض” بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، لكن تعذّر تنفيذه متجاوزاً الفترة الزمنية المحددة التي كان من المقرر أن تنتهي في يناير/كانون الثاني2020م.

وتم التوصل إلى آلية جديدة لتنفيذ الاتفاق في يوليو/تموز الماضي تبدأ بالإعلان عن تشكيل حكومة جديدة تضم المجلس الانتقالي الجنوبي وتكون مناصفة بين الجنوب والشمال، وتعيين محافظاً ومديراً لأمن عدن.

كما تضمنت استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، وكذا خروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في محافظة أبين وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

وعلى إثر ذلك كلف “هادي” رئيس الحكومة الحالي معين عبدالملك بتشكيل حكومة خلال 30 يوماً، وعيّن محافظاً ومديراً لأمن عدن، وأعلن المجلس الانتقالي الجنوبي تخليه عن الإدارة الذاتية (الحكم الذاتي) للمحافظات الجنوبية الثمان.

وعاد محافظ عدن الجديد أحمد لملس في أغسطس/آب إلى عدن فيما منع المجلس الانتقالي الجنوبي عودة مدير أمن المحافظة (اللواء أحمد الحامدي).

ويسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات على العاصمة عدن ومحافظات أخرى منذ أغسطس/آب2018، بعد ما وصفته الحكومة بـ”الانقلاب” عليها.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق