أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

واشنطن: الحوثيون أدة إيران لتمرير مشاريعها الخبيثة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

اتهمت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، اليوم الأربعاء، جماعة الحوثي المسلحة في اليمن، بتمرير مشاريع النظام الإيراني “الخبيثة” في المنطقة.

وأضافت مورغان أورتاغوس عبر حسابها على تويتر، “عن النظام الإيراني قام بتهريب حسن إيرلو عضو الحرس الثوري الإيراني والمرتبط بحزب الله اللبناني إلى اليمن تحت ستار “سفير” لدى الحوثي.

وتابعت: “نية إيران لاستغلال الحوثيين من أجل توسيع نفوذها الخبيث واضحة”.

ومضت تقول: “يجب على الشعب اليمني أن يقول لا لإيرلو ولإيران”.

والسبت، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية وصول “حسن إیرلو” بصفته سفيرا جديدا لها إلى صنعاء، وأنه سيقدم أوراق اعتماده إلى ما يسمى “حكومة الإنقاذ الوطني” (حكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليا).

وأثار الخبر الكثير من الشكوك، ونفى مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، أي دور أممي في نقل السفير الإيراني المعين لدى الحوثيين، إلى العاصمة صنعاء.

وأدانت الحكومة اليمنية، تنصيب إيران سفيرا لها، لدى الحوثي، معتبرة ذلك “مخالفة صريحة للقانون الدولي، وقرارات مجلس الأمن”.

وقالت الخارجية، اليمنية إن “استمرار النظام الايراني بانتهاج سلوك العصابات والمنظمات الارهابية بتهريب الاسلحة والافراد الى مليشيا الحوثي انقلابية يؤكد على عدوانية هذا النظام ونواياه الخبيثة تجاه اليمنيين”.

وفي أغسطس /آب 2019، عينت جماعة الحوثي سفيرا لها في طهران، وسط استنكار من قبل الحكومة اليمنية.

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق