أخبار محليةالأخبار الرئيسية

وزير يمني يدعو لتحقيق عاجل بمقتل أسرى في سجون الحوثيين

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

دعا وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، الخميس، إلى تحقيق بجرائم قتل عدد من الأسرى في معتقلات جماعة الحوثي المسلحة.

وقال الإرياني في تصريح، نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية: “أدعو إلى تحقيق عاجل وشفاف بجرائم تصفية أسرى فارقوا الحياة تحت التعذيب النفسي والجسدي”.

وأضاف أن “هؤلاء الأسرى اقتلعت أجزاء من أجسادهم وتم التمثيل بجثثهم بطريقة وحشية”، مشيراً إلى أن من بينهم “الأسيرين محمد الصباري وعزام صيفان‏”.

ودعا الإرياني الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى “الاطلاع على الحالة الصحية للمفرج عنهم”.

وأشار إلى “معلومات أولية عن إصابة عدد منهم (لم يحدده) بإعاقات نفسية وجسدية وتردي وضعهم الصحي”.وقال إن ذلك “جراء التعذيب الوحشي في معتقلات الحوثي غير القانونية، مقارنة بالظروف الطبيعية للأسرى الحوثيين”‏.

وتأتي تصريحات الوزير الإرياني، بعد ساعات من إطلاق سراح 710 أسرى، بينهم سعوديون وسودانيون، في أكبر صفقة تبادل بين الحكومة اليمنية والحوثيين، منهم 470 أسيرا من الجماعة المسلحة.

ومن المتوقع يتم الافراج في وقت لاحق من اليوم عن 351 أسيرا، منهم 200 حوثي، وفق تصريحات اللجنة الدولية للصليب الأحمر راعية الاتقاق.

الجدير بالذكر، أن وكيل وزارة حقوق الإنسان وعضو وفد الحكومة الشرعية في المشاورات الخاصة بالأسرى والمختطفين، ماجد فضائل، كشف عن مقتل 200 مختطف وأسير، في سجون الحوثيين.

وقال خلال مفاوضات جنيف الشهر الماضي “قدمنا لمكتب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفثس، في جولة مشاورات سويسرا كشفا تفصيليا لـ 158ضحية، تم التحقق من قتلهم تحت التعذيب من قبل الحوثيين حتى نهاية 2019، فيما تبقى الكثير”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق