أخبار محلية

الحكومة اليمنية: تنفيذ اتفاق الرياض يعزز فرص السلام

يمن مونتيور/ قسم الأخبار

قالت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اليوم الثلاثاء، إن تنفيذ اتفاق الرياض بشكل كامل وناجح سيعزز من فرص تحقيق السلام في ربوع اليمن.

جاء ذلك في تصريحات لوزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي، خلال لقاءه سفير الصين لدى اليمن، كانغ يونغ، وفق لما أوردته وكالة الانباء اليمنية (سبأ).

وجدد الحضرمي خلال اللقاء، دعم الحكومة لجهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن من أجل التوصل الى حل سلمي شامل ومستدام وفقا للمرجعيات الاساسية المتفق عليها.

و”اتفاق الرياض” وقعته الحكومة اليمنية مع المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وفي يوليو/تموز تم التوقيع على آلية لتسريع تنفيذ هذا الاتفاق.

وتضمن الآلية عن تشكيل حكومة جديدة تضم المجلس الانتقالي الجنوبي وتكون مناصفة بين الجنوب والشمال، وتعيين محافظاً ومديراً لأمن عدن.

كما تضمنت استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، وكذا خروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في محافظة أبين وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

ولم يتم تحقيق تقدم على الأرض عدا تكليف الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي رئيس الحكومة الحالي معين عبدالملك بتشكيل حكومة خلال 30 يوماً، وعيّن محافظاً ومديراً لأمن عدن، وأعلن المجلس الانتقالي الجنوبي تخليه عن الإدارة الذاتية (الحكم الذاتي) للمحافظات الجنوبية الثمان. ولم يتم إعلان الحكومة بعد مضي الشهر.

وتشرف السعودية على تنفيذ “اتفاق الرياض” بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي الذي جرى توقيعه في نوفمبر/تشرين الثاني2019، لكن تعذّر تنفيذه متجاوزاً الفترة الزمنية المحددة التي كان من المقرر أن تنتهي في يناير/كانون الثاني2020م.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق