أخبار محليةالأخبار الرئيسية

حقوق الإنسان يمرر بالأغلبية قرار تمديد عمل الخبراء الدوليين في اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أيّد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة التمديد بموافقة 22 صوتًا، تجديد ولاية فريق الخبراء الدوليين والإقليميين البارزين في اليمن لمدة عام آخر.

وطالب مشروع القرار الصادر عن المجلس والذي قضى بتمديد فترة عمل الفريق؛ بمواصلة دعم لجنة التحقيق الوطنية بما يمكنها من التحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان باليمن، وإحالة التقرير إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

تشمل الولاية الجديدة لفريق الخبراء البارزين جمع المعلومات المتعلقة بالجرائم الدولية وحفظها وتحليلها والتوصية بمقاربات عن المساءلة والإنصاف.

وقال الخبراء الدوليين في تقرير الشهر الماضي حلو جرائم الحرب في اليمن، إنه “إنه ما من أيادي نظيفة في النزاع الدائر في هذه البلد”.

ولفت إلى أن جميع الأطراف بارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك الحكومة اليمنية، الحوثيين، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وكرر فريق الخبراء البارزين أيضاً تأكيده على أن دولاً من بينها كندا، فرنسا، وإيران، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة ساعدت في تمديد الصراع من خلال الاستمرار بإمداد مختلف الأطراف بالأسلحة، ودعا تلك الدول إلى التوقف عن تأجيج الصراع.

وتوصل تقرير الخبراء، إلى أن “المحكمة الجزائية المتخصصة، ولا سيما في صنعاء، تستخدم كأداة لقمع المعارضة”، وأعرب فريق الخبراء عن قلقهم بشأن الصحفيين العشرة الذين أدينوا في 11 أبريل/نيسان 2020 بجرائم تتعلق بالأمن القومي، وحُكم على أربعة منهم بالإعدام.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى