أخبار محليةصحافة

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني  

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص 

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الإثنين، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها. 

وتحت عنوان “انقلابيو اليمن يحوّلون «الأحوال المدنية» إلى بوابة ابتزاز” أبرزت صحيفة “الشرق الأوسط” اتهام مصادر يمنية الميليشيات الحوثية بمواصلة استغلال مؤسسات الدولة في العاصمة صنعاء ومدن يمنية أخرى وتسخيرها خدمةً لأجندتها وأهدافها الانقلابية والسلالية. 

ووفقا للصحيفة:  فإن آلاف المواطنين الذين يترددون على مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني الخاضعة مع عدد من فروعها للجماعة الانقلابية يتعرضون للابتزاز ودفع أموال غير قانونية تذهب إلى جيوب قادة الجماعة. 

وبينت مصادر الصحيفة أن  ميليشيات الانقلاب سعت ومنذ اقتحامها المصلحة وفرض سيطرتها على فروعها في المحافظات إلى تحويلها، كغيرها من المؤسسات الأخرى، إلى وكر للفساد والعبث والمتاجرة بمعاملات المواطنين ومعاناتهم. 

كما أفاد عاملون في المصلحة الخاضعة للجماعة بصنعاء لـ«الشرق الأوسط»، بأن الحصول على البطاقة الشخصية وغيرها من الوثائق الرسمية الأخرى بمناطق سيطرة الميليشيات باتت اليوم من الأمور المستحيلة والتي يواجه من خلالها السكان صعوبات كبيرة. 

وعلى الصعيد العسكري سلطت صحيفة البيان الإماراتية الضوء على صد  القوات المشتركة هجوماً شنته ميليشيا الحوثي على مدينة حيس جنوب محافظة الحديدة. كما تصدت لمحاولة حوثية استهدفت خطوط التماس في شرق مدينة الحديدة بعد صد ثاني هجوم استهدف مدينة الدريهمي جنوب المدينة. 

وذكرت مصادر عسكرية أن ميليشيا الحوثي وبعد انكسار الهجوم الكبير الذي استهدف مدينة الدريهمي دفعت بمجاميع من عناصرها لمهاجمة مدينة حيس جنوب المحافظة إلا أن القوات المشتركة صدت الهجوم وخاضت مواجهات عنيفة مع الميليشيا. 

وفي مدينة الحديدة، أَخمدت القوات المشتركة، محاولة لميليشيا الحوثي لتجاوز خطوط التماس في منطقة كيلو 16 ومدينة الصالح شرق المدينة. 

أما في مدينة تعز فقد استقبلت ميليشيا الحوثي أول يوم في العام الدراسي الجديد بعشرات من قذائف المدفعية والدبابات استهدفت أحياء عدة في شرق المدينة، وطال القصف إحدى المدارس الحكومية الممتلئة بالطلبة، ادى الى اصابات 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق