أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتفاعل

اليمنيون يحتفون باليوم العالمي للقهوة في إعادة للأمجاد السابقة.. “موكا” تجارة الأجداد والأحفاد

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

في الأول من أكتوبر/تشرين الأول من كل عام يحتفل الملايين باليوم العالمي للقهوة، وهو يوم اعتمدته الدول الأعضاء في منظمة القهوة الدولية، ويحتفل فيه عشاق القهوة في اليمن.

جلال جرمة، أحد منظمي هذا الحدث في صنعاء قال ل”تلفزيون يوريو نيوز”: “نتمنى أن تعود القهوة اليمنية إلى أوجها، فالقهوة اليمنية وميناء المخا حيث تصدر، كانا مشهورين بهذه التجارة حول العالم لأكثر من 600 عام”.

عبد الخالق البارات، مدير الإنتاج والتصدير في أحد مصانع القهوة قال:”اليمنيون يعرفون قيمة القهوة، لذلك فقد استبدل المزارعون زراعة القات بزراعة البن”.

وأقيمت أمس الخميس فعالية فنية في مدينة تعز الواقعة تحت سيطرة الحكومة لإشهار نادي البن اليمني.

وقال رئيس نادي البن اليمني هاشم نعمان، لوكالة (A24) إن الفعالية جاءت للتأكيد على أن اليمن قدم للعالم ما عرف ب”موكا” والتي تعتبر من أفضل أنواع القهوة في العالم.

وأضاف أن النادي سيقوم “بالتوعية من أجل زراعة البن كما كان عليه في السابق بطرق حديثة”. مشيرا إلى أن البن اليمني يمثل بورصة عالمية وموردا اقتصاديا مهما، ويهدف تأسيس النادي إلى إعادة اعتبار وتموضع مكانة البن اليمني زراعيا واقتصاديا وتسويقيا على المستوى المحلي والعالمي.

الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الإنمائي في اليمن أوك لوتسما: نحن لا نقدّر القهوة اليمنية لنكهتها المميزة وتاريخها العريق، بل نعتقد أن البن عامل أساسي لتعافي اليمن!

وأضاف أن: المشروبات الساخنة تخلق وظائف تمكّن العائلات من الوصول إلى الخدمات الأساسية وتساعد في إعادة بناء الاقتصاد!

ويعد البن اليمني من أجود أنواع البن عالميا، واشتهر ب”موكا” وهو الاسم المعتمد عالميا نسبة إلى ميناء المخاء المكان الذي اشتهر بييع البن وتصديره لدول العالم.

وتفاعل مئات اليمنيين على شبكات التواصل الاجتماعي للتذكير بأن “القهوة” أصلها يمني، وأصبح “#موكا_أصله_يمني” الأعلى تداولاً في اليمن خلال الأيام الماضية:

وذكر أحد المدونين بأغنية يمنية تراثية “أغنية الحب والبن”:

وكتب الإعلامي عمر المرشد:

ونشر المصور اليمني محمد العامري صوراً ل”البن في اليمن” في سلسلة تغريدات:

وتغريدة أخرى:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق