مجتمع

وفاة رجل الأعمال “شاهر عبدالحق” الأكثر شهرة في اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

توفي رجل الأعمال شاهر عبدالحق الأكثر شهرة في اليمن، فجر اليوم الجمعة، في ألمانيا بعد صراع طويل مع المرض وذلك في مستشفى هايدلبرغ الجامعي.

وينتمي شاهر عبد الحق بشر المنحدر أصوله من محافظة تعز وسط اليمن، إلى طبقة العائلات التجارية الثرية، التي تسيطر على جزء حيوي من الاقتصاد اليمني، بعد أن تنامى نفوذها خلال حكم الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح بسبب العلاقة بين الطرفين.

وسمح التحالف المتوارى بين “صالح” و”شاهر” بتمدد استثمارات هذه العائلة إلى دول عدة في الشرق الأوسط، أفريقيا وأوروبا؛ مصر، السودان، ليبيا، إثيوبيا والصومال ثم ماليزيا وبريطانيا. وتتركز أنشطتها بين الإتصالات، النفط، السياحة، الإنشاءات والوكالات التجارية.

شاهر عبدالحق بعيد عن عين الإعلام وقريب من صنّاع القرار السياسي في دول كثيرة، ويمتلك شاهر في الظاهر الحصة الأكبر في بنك اليمن الدولي وشركة اتصالات في اليمن والسودان وشركات نفطية في اليمن والقرن الإفريقي، إلى جانب فنادق سياحية، وشركات مقاولات وإنشاءات هندسية.

كما أنه وكيل لشركات عالمية منها مرسيدس بنز (اليمن) وكوكا كولا للمشروبات الغازية، وفق تحقيق استقصائي سابق لصحيفة “العربي الجديد”.

ويملك شاهر واخيه عبدالجليل، العشرات من الشركات داخلياً وخارجياً، عبر شركاتها (الأوف شور) المرتبطة بشركات معلنة وأخرى مخفية تشكّل واجهات لكبار المتنفذين في اليمن، يسهل استخدامها للتحايل الضريبي ونقل أموال دون التعرض لأي مساءلة قانونية.

ويستغل منشئو هذه الشركات سهولة إخفاء البيانات عن ما لكينها الحقيقيين في مناطق تعتمد أساساً على هذا النوع من التعامل المالي لرفد اقتصادها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق