أخبار محلية

السفير السعودي لدى اليمن يلتقي وفد “المجلس الانتقالي” للمرة الأولى منذ “قرار التعليق”

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

التقى السفير السعودي لدى اليمن، يوم الاثنين، رئيس الفريق المفاوض للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، في أول لقاء منذ إعلان المجلس تعليق مشاركته في المشاورات لتسريع تنفيذ “اتفاق الرياض”.

وقال السفير محمد آل جابر في صفحته الرسمية على تويتر، إنه التقى -في الرياض- “ناصر الخبجي” رئيس وفد المجلس الانتقالي الجنوبي، و”ناقش معه تعزيز الجهود الإيجابية القائمة حالياً من الجميع لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض”.

وأشار آل جابر إلى أن (الخبجي) “أكد الحرص والاهتمام على ذلك”.

ولم يشر المجلس الانتقالي الجنوبي إلى اللقاء في وسائل إعلامه الرسمية.

وفي وقت سابق يوم الاثنين قال آل جابر إنه التقى مدير أمن محافظة عدن اللواء أحمد الحامدي، وناقشا “أهمية تعزيز الامن والاستقرار في عدن في ظل(..) ثقة ودعم الجميع للعمل على حفظ أمن المحافظة لتنميتها وتوفير الخدمات لسكانها”. مؤكداً دعم التحالف “لكل ما يسهم في تحقيق الامن والاستقرار”.

وفي 26 أغسطس/آب الماضي أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي تعليق مشاركته في المشاورات الجارية لتنفيذ اتفاق الرياض.

وتم التوصل إلى آلية جديدة لتنفيذ اتفاق الرياض في يوليو/تموز الماضي تبدأ بالإعلان عن تشكيل حكومة جديدة تضم المجلس الانتقالي الجنوبي وتكون مناصفة بين الجنوب والشمال، وتعيين محافظاً ومديراً لأمن عدن.

كما تضمنت استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، وكذا خروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في محافظة أبين وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

وعلى إثر ذلك كلف الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، رئيس الحكومة الحالي معين عبدالملك بتشكيل حكومة خلال 30 يوماً، لكن يبدو أنه جرى تجاوز هذه المدة، وعيّن هادي محافظاً ومديراً لأمن عدن، وأعلن المجلس الانتقالي الجنوبي تخليه عن الإدارة الذاتية (الحكم الذاتي) للمحافظات الجنوبية الثمان.

وتتهم الحكومة اليمنية، المجلس الانتقالي الجنوبي بإثارة التصعيد العسكري في أبين ورفض دمج القوات في وزارتي الدفاع والداخلية.

وتشرف السعودية على تنفيذ “اتفاق الرياض” بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي الذي جرى توقيعه في نوفمبر/تشرين الثاني2019، لكن تعذّر تنفيذه متجاوزاً الفترة الزمنية المحددة التي كان من المقرر أن تنتهي في يناير/كانون الثاني2020م.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق