أخبار محليةاقتصاد

محافظ شبوة يؤكد على أهمية إعادة تشغيل قطاع النفط والغاز بالمحافظة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكد محافظ شبوة اليمنية، محمد صالح بن عديو، اليوم الأحد، على أهمية إعادة تشغيل كافة القطاعات النفطية والغازية في المحافظة.

جاء ذلك، خلال اجتماع ضم نائب رئيس الوزراء اليمني سالم الخنبشي الذي يزور شبوة حالياً، ومحافظ المحافظة، وأعضاء المكتب التنفيذي واللجنة الأمنية بالمحافظة.

وخلال الاجتماع، أشاد الخنبشي، بالنهوض التنموي الذي تشهده محافظة شبوة في مختلف القطاعات الخدمية والأساسية، وباستقرار الحالة الأمنية في المحافظة.

وتسيطر الإمارات (ثاني قوة في التحالف الذي تقوده السعودية) والقوات الموالية لها، على منشآت تصدير الغاز الطبيعي المسال، وحقول النفط بمحافظة شبوة، وتمنع تصدير الغاز والنفط، وتهدّد الحكومة الشرعية باقتحام المؤسسات الإدارية والسيطرة عليها.

وكانت الحكومة اليمنية أعلنت في مارس 2019، استئناف إنتاج النفط من حقل “العقلة” النفطي في شبوة؛ عبر عودة الشركة لاستئناف عمليّاتها، التي تعدّ أول شركة أجنبية تعود إلى اليمن بعد توقّف قسري لمدة 3 أعوام بفعل الحرب.

وتسبب إيقاف تصدير النفط اليمني، في انهيار غير مسبوق للعملة اليمنية، ووصل سعر الدولار إلى 800، وذلك لكون النفط من أهم إيرادات الحكومة اليمنية.

وحالياً تعتمد الحكومة الشرعية، على الوديعة السعودية (2 مليار دولار) والتي أوشكت على الانتهاء، كوسيلة لوقف انهيار الاقتصاد، لكنها تفتقر إلى إصلاحات أخرى تمكن الريال اليمني من الاستقرار، وفق مراقبين اقتصاديين.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق