أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتقارير

اليمن تغرق بالسيول.. عشرات الوفيات ومئات المنازل المتضررة وانقطاع الطرق الرئيسية

يمن مونيتور/ وحدة الرصد/ خاص:

استمرت الأمطار الغزيرة بالهطول على المحافظات اليمنية، منذ عشرة أيام على التوالي، مسببة أضراراً بشرية وفي البنية التحتية والزراعية.

وقال سكان في محافظات الحديدة، وحجة، وعمران، وصنعاء، والضالع، ومأرب، وذمار، وإب: إن السيول الجارفة فاضت من السدود مسببة انهيار سد واحد على الأقل في عمران، وتسببت في أضرار كبيرة في منازل المواطنين والمزارع والمواشي.

سد مأرب

وفي محافظة مأرب (شرق) أعلن مكتب الصحة وفاة 17 شخصا وإصابة 4 آخرين جراء السيول والأمطار التي تشهدها المحافظة.

وقال المكتب في بيان إن “مستشفيات المحافظة، سجلت وصول 21 حالة، منها 17 وفاة بينهم ثمانية أطفال، و4 حالات إصابة “.

وحسب مسؤولين محليين فإن “فيضان سد مأرب” من جهة الشرق ساهم في تقليل الإصابات والأضرار في المزارع والمنازل لكن في حال غيرت السيول مجراها غرباً فستؤدي إلى أضرار جسيمة.

وأشار المسؤولون إلى أن “مياه الفيضان من بحيرة سد مأرب ماتزال مستمرة وتزداد بزيادة تدفق السيول باتجاه البحيرة”.

وفاض سد مأرب، للمرة الأولى منذ 34 عاما، جراء الهطول المستمر للأمطار وتدفق السيول إلى بحيرة السد؛ وقال مسؤولون حكوميون مختصون إنه “لا خوف من انفجار السد، فبإمكانه التحمل”.

وفيات في صنعاء

وفي مديرية همدان بمنطقة “وادي ظهر” بمحافظة صنعاء الخاضعة للحوثيين توفي 3 أشخاص بينهم طفل وامرأة وأصيب أخرون في انهيار منزل بسبب الأمطار.

كما تهدم جزء من سور صنعاء القديمة التاريخي. ودعت هيئة المدن التاريخية في صنعاء اليونيسكو والمنظمات الدولية إلى انقاذ المدينة التي انهارت مبانيها بسبب الأمطار. كما امتلأت السدود ومجرى السيول في المحافظة، وسط مخاوف السكان من انفجارها.

ليرتفع عدد الوفيات جراء السيول في اليمن إلى أكثر من 41 حالة وفاة منذ أكثر منذ عشرة أيام.

وقال تقرير حكومي، إن الأمطار التي تعرض لها عدد من المحافظات، أدت إلى تدمير أكثر من 2500 مسكن بشكل كلي أو جزئي في إحصائية أولية، وهو ما جعل نحو 1500 أسرة تبيت بالعراء.

 

سد عمران

وفي محافظة عمران (شمال صنعاء) انهار سد الرونة بمنطقة حبابة نتيجة الأمطار الغزيرة والمستمرة. وأطلق الدفاع المدني تحذيرات للمواطنين، طالبا إخلاء المنازل الواقعة في مجرى السيول بالمنطقة.

وقال السكان إن عشرات المنازل تضررت في مجرى مياه السد، محذرين من تضرر أكبر مع اجتماع السيول من الجبال الأخرى في مجرى السيل مهدداً مركز المحافظة التي تحمل الاسم ذاته.

وحسب وسائل إعلام الحوثيين تهدم أربعة منازل وإجلاء 30 أسرة، إثر انهيار السد في عمران.

انهيارات صخرية

وأدى انهيار السد إلى قطع الطريق الرئيس الذي يربط بين صنعاء والمحويت. كما أدت السيول إلى انهيارات صخرية قطعت الطريق الرئيس في مديرية “السدة” بمحافظة إب (وسط).

كما أدت الأمطار الغزيرة والانهيارات الصخرية إلى توقف حركة النقل بين مديريات محافظة الضالع- حسب ما أفاد السكان- التي تتدفق إلى “وادي تبن”.

وأوقفت الانهيارات الصخرية في محافظة حجة (شمال) الخط الواصل بين المحافظة وصنعاء- حسب سكان. وقالت الحكومة اليمنية إن أضراراً جسيمة تعرض لها المواطنين والنازحين وممتلكاتهم في ميدي وحيران وبني حسن في عبس وأجزاء من مديرية حرض، جرّاء المنخفض الجوي، موجهة بسرعة إغاثة المتضررين والنازحين وتوفير الاحتياجات اللازمة والضرورية لهم.

تضرر منازل

وفي محافظة الحديدة (غرب) تعرضت منازل للانهيار في مديرية المراوعة شمال المدينة الخاضعة للحوثيين، كما امتلأت الشوارع في المدينة بالسيول والأمطار. وجرفت السيول خيام النازحين والمساكن التي تم بناؤها من القش، في مديرية حيس، جنوب المدينة.

وفي محافظة ذمار (جنوب) قال سكان في مديريات “عتمة” و”عنس” و”جبل الشرق” إن مئات المنازل تهدمت بفعل الأمطار الغزيرة المستمرة منذ عشرة أيام، كما أن محاصيلهم الزراعية تُلفت بسبب السيول.

الحكومة اليمنية وتوقعات الطقس

ودعا وزير الإدارة المحلية عبد الرقيب فتح، منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي، إلى إرسال الفرق الإغاثية وتقديم المساعدات الطارئة للمتضررين، ومساندة جهود السلطات المحلية في مواجهة تداعيات الأمطار.

ويترأس فتح اللجنة العليا للإغاثة التابعة للحكومة اليمنية الشرعية.

ووجه المسؤول الحكومي السلطات المحلية بسرعة حصر الأضرار ورفع تقارير عاجلة، والتنسيق مع المنظمات الدولية والأممية في تلافي الأضرار وتقديم المساعدات العاجلة والشاملة للمواطنين.

وتوقع المركز اليمني للأرصاد، مساء الاثنين، حالة من عدم الاستقرار في الأجواء مع هطول أمطار غزيرة متفاوتة الشدة على أجزاء واسعة من البلاد، وفقا لبيان صحافي.

وحسب البيان، فمن المتوقع هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، مصحوبة بعواصف رعدية ورياح شديدة السرعة، على أجزاء واسعة من المرتفعات الجبلية من “صعدة شمالا إلى تعز ولحج جنوبا” وخاصة على محافظات “المحويت، وحجة، وصعدة، وعمران” وعلى الهضاب الداخلية والمناطق الصحراوية لمحافظات “المهرة، حضرموت، شبوة، وأبين، ومأرب والجوف”.

ومن المتوقع أن تستمر الأمطار الغزيرة حتى منتصف أغسطس/آب الجاري.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى