أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الجامعة العربية: آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض “خطوة مهمة” لحل سلمي في اليمن

يمن مونيتور/ متابعات خاصة

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن الآلية التي أعلنت عنها السعودية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي تُمثل خطوة مهمة نحو الحل السلمي في اليمن.

ودعا أبو الغيط، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، الأطراف اليمنية لتكثيف الجهود من أجل تخفيف المعاناة عن كاهل اليمنيين.

وأشار إلى أن اتفاق الرياض يُمثل خطوة مهمة نحو معالجة الأوضاع الإنسانية والاجتماعية الصعبة في جميع الأراضي اليمنية، خاصة في ضوء التهديدات الصحية والصعوبات الاقتصادية الخطيرة التي يُعاني منها أبناء اليمن.

ولفت أبو الغيط إلى أن المرحلة الحالية تتطلب من كل المُخلصين إعلاء المصلحة الوطنية لليمن وشعبه فوق أي اعتبار حزبي أو جهوي، وتكثيف الجهود من أجل تخفيف معاناة الشعب وإنهائها، وتحقيق الاستقرار في ربوع اليمن كافة.

وفي وقت سابق، كلف الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، رئيس الوزراء الحالي معين عبدالملك، بتشكيل الحكومة الجديدة بناءً على “اتفاق الرياض”.

كما أصدر الرئيس هادي، قرارين قضيا بتعيين محافظ ومدير أمن العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، جنوبي البلاد، وذلك بعد ساعات قليلة من إعلان التحالف بقيادة السعودية، عن آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض.

وتضمنت الآلية، تخلي المجلس الانتقالي الجنوبي عن الإدارة الذاتية وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال، وكليف رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك ليتولى تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوماً.

كما تضمنت، استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، خروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في (أبين) وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق