أخبار محليةالأخبار الرئيسية

السعودية تعلن موافقة الشرعية والانتقالي على آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض

يمن مونيتور/ متابعات خاصة

أعلنت السعودية، فجر الأربعاء، عن تقديم آليه للحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي لتسريع اتفاق الرياض الموقع بين الجانبين، وأن الآلية لا قت تجاوباً من الجانبين.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، عن مصدر مسؤول (لم تسميه) أن الآلية التي قدمتها الرياض تتضمن إعلان المجلس الانتقالي التخلي عن الإدارة الذاتية وتعيين محافظا لمحافظة عدن.

كما تتضمن الآلية، تكليف رئيس الوزراء اليمني ليتولى تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوماً، وخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة، وفصل قوات الحكومة اليمنية والانتقالي في (أبين) وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

وشملت الآلية، ايضاً، إصدار قرار تشكيل أعضاء الحكومة مناصفة بين الشمال والجنوب بمن فيهم الوزراء المرشحون من المجلس الانتقالي، فور إتمام ذلك، وأن يباشروا مهام عملهم من العاصمة المؤقتة عدن، والاستمرار في استكمال تنفيذ اتفاق الرياض في كافة نقاطه ومساراته.

وأوضح المصدر بأن الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي استجابا وأبديا موافقتهما على هذه الآلية وتوافقا على بدء العمل بها، لتجاوز العقبات القائمة وتسريع تنفيذ اتفاق الرياض.

وأشار إلى أن الجانبان اتفقا على تهيئة الأجواء لممارسة الحكومة لجميع أعمالها من العاصمة المؤقتة عدن وانطلاق عجلة التنمية في المناطق المحررة، والدفع بمسارات إنهاء الأزمة اليمنية وعلى رأسها مسار السلام الذي ترعاه الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن.

وأكد المصدر في ذات الوقت على أهمية الالتزام بما تم التوصل إليه، وجدد استمرار دعم التحالف الذي تقوده السعودية للحكومة الشرعية اليمنية واستمرار جهود الأمم المتحدة الرامية للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية وفق المرجعيات الثلاث.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق