أخبار محليةالأخبار الرئيسية

توافق في الرياض على تشكيل حكومة يمنية جديدة

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

يبدو أن الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات توصلا إلى توافق لتنفيذ اتفاق الرياض بشقه الأول المتعلق بإعلان حكومة جديدة ومحافظ ومدير أمن لمدينة عدن عاصمة البلاد المؤقتة.

وقال مصدر في الحكومة اليمنية لـ”يمن مونيتور” إن التوافق على الأسماء تم خلال يوم الأحد في العاصمة السعودية الرياض بفعل جهود لجنة الوساطة التي قادتها المملكة.

وتدور مشاورات غير مباشرة بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي منذ مايو/أيار الماضي، في العاصمة السعودية الرياض، ويعتبر تحقيق تقدم في تنفيذ اتفاق الرياض سيطرة على الوضع في جنوب البلاد.

وأضاف المصدر الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لإنه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام أن “معين عبدالملك سيكون رئيس الحكومة الحالي، وقام المجلس الانتقالي الجنوبي باقتراح أسماء لأربع وزارات”.

ويشارك المجلس الانتقالي الجنوبي في تعيين محافظ ومدير أمن لمدينة عدن، كما أن الاتفاق سيمتد إلى تعيين المحافظين.

ولفت المصدر إلى أن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي سيعين أسماء اثنتان من الوزارات السيادية الأربع (الداخلية والدفاع والمالية والخارجية).

وقال المصدر إن الحكومة -حسب اتفاق الرياض- ستكون 24 حقيبة وزارية، وسيكون “لحضرموت الجامع وزارة واحدة، ووزارة لمحافظتي المهرة وسقطرى، ووزارة لكل من الإصلاح والمؤتمر والاشتراكي والناصري) في حصة الجنوب.

وحسب المصدر فإن الحكومة اليمنية الجديدة ستعود إلى البلاد بعد أداء اليمين الدستورين وإعلان المجلس الانتقالي الجنوبي إلغاء الإدارة الذاتية التي أعلنها في ابريل/نيسان الماضي.

وبشأن حصة الشمال فإن هناك: ثلاث وزارات للمؤتمر، ومثلها للإصلاح، وحقيبة وزارية للاشتراكي والناصري والعدالة والبناء والرشاد.

تشرف السعودية على تنفيذ “اتفاق الرياض” بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي الذي جرى توقيعه في نوفمبر/تشرين الثاني2019، وينص على “عودة الحكومة، وتسليم الأسلحة الثقيلة، ودمج جميع القوات تحت وزارتي الدفاع والداخلية”، لكن تعذّر تنفيذه متجاوزاً الفترة الزمنية المحددة التي كان من المقرر أن تنتهي في يناير/كانون الثاني2020م.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق