أخبار محليةالأخبار الرئيسية

رئيس الوزراء اليمني: تشكيل حكومة جديدة يساعد على توفير دعم لتمويل عجز الموازنة

يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعة خاصة:

قال رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، يوم الثلاثاء، إن الإسراع في تشكيل حكومة بموجب اتفاق الرياض أفضل الفرص يجعل فرص إنقاذ بلاده أعلى.

وقال عبدالملك في حوار مع تلفزيون (TEN) المصري، إنه ” كل ما اسرعنا في التوافقات والاستقرار السياسي وتشكيل حكومة بموجب اتفاق الرياض كانت فرص انقاد اليمن أعلى وسيساعد ذلك على توفير حزم دعم حقيقية لتمويل عجز الموازنة أو للوديعة للبنك المركزي اليمني حتى لا نقع في الهاوية”.

وأضاف أن هناك خطورة على الوضع في البلاد بسبب أزمة كورونا واستمرار الحرب والقتال بالبلاد.

ولفت عبدالملك إلى أن بلاده على “وشك السقوط في هاوية لكن بقدر الإمكان تتماسك المؤسسات الرسمية”. مضيفاً: “الإشكالية أننا لا نملك مخزونا ولا اقتصادا وطنيا، والدول في وضع كورونا تقشفت أما نحن في اليمن لا يوجد مساحات كبيرة للتقشف لأن هناك تضخم كبير وارتفاع في سعر السلع”.

وحول الحرب مع الحوثيين قال رئيس الوزراء اليمني إن الحوثيين يضغطون لتغيير المعادلة على الأرض، وهو ما أدى إلى “فقدان آلاف اليمنيين في الحرب ووقعت خسائر كبيرة في صفوفهم”.

وقال عبدالملك: “ستتعافى اليمن وقادرون على تخطى الأمر ولكن تبقى الذكرى لمن ساعدنا في هذه الظروف ولمصر دور كبير في ذلك”.

ودخلت اليمن في حالة حرب منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من 100 ألف يمني خلال السنوات الخمس. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق