أخبار محلية

قيادات أمنية وعسكرية يمنية تعود إلى سقطرى بعد زيارة الرياض

يمن مونيتور/ خاص:

قالت مصادر إن قيادات عسكرية وأمنية تابعة للحكومة اليمنية الشرعية عادت إلى محافظة سقطرى يوم الثلاثاء، بعد زيارة استمرت أياماً إلى العاصمة السعودية الرياض.

وأشارت المصادر إلى أن “قائد اللواء الأول مشاه بحري العميد علي سالمين وقائد الأمن العقيد فايز الشطهي، وقائد الشرطة العسكرية العقيد نوح عيدهن، وقائد الدفاع الساحلي العقيد سعد صومال، ومدير عام حديبو أمجد ثاني”.

وقالت المصادر إن المسؤولين اليمنيين تحدثوا مع المسؤولين السعوديين عن أوضاع الأرخبيل وكيف تم اسقاطه على يد المجلس الانتقالي الجنوبي.

ولم تشر المصادر إلى موقف الجانب السعودي من الرواية الرسمية اليمنية.

وفي 19 يونيو/حزيران سيطر المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً على محافظة أرخبيل سقطرى بالكامل، بعد مواجهات مع الحكومة المعترف بها دولياً.

وتحاول السعودية تنفيذ اتفاق الرياض بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي، لكن لا يبدو أن هناك تقدم في المشاورات التي بدأت مجدداً في مايو/أيار الماضي، وزادت عقب سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي على أرخبيل سقطرى.

وتشرف السعودية على تنفيذ “اتفاق الرياض” بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي الذي جرى توقيعه في نوفمبر/تشرين الثاني2019، وينص على “عودة الحكومة، وتسليم الأسلحة الثقيلة، ودمج جميع القوات تحت وزارتي الدفاع والداخلية”، لكن تعذّر تنفيذه متجاوزاً الفترة الزمنية المحددة التي كان من المقرر أن تنتهي في يناير/كانون الثاني2020م.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق