أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“المجلس الانتقالي” يطالب الحكومة اليمنية بتسليم مرتبات قواته

يمن مونيتور/ عدن/ خاص:

طالب المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، يوم الاثنين، الحكومة اليمنية بتسليم رواتب القوات التابعة له.

وقال المتحدث الرسمي باسم المجلس نزار هيثم في بيان بثه تلفزيون المجلس إن “إن الحكومة اليمنية، ممثلة بالبنك المركزي بعدن، تستمر في إصرارها على عدم صرف مرتبات منتسبي القوات المسلحة والأمن الجنوبي”.

وصدر البيان عن لجنة الإدارة الذاتية لجنوب البلاد وهي اللجنة المسؤولة عن الحكم الذاتي للمحافظات الجنوبية وجرى الإعلان عنها في ابريل/نيسان الماضي، رغم الرفض المحلي والدولي الواسع.

وقال البيان “إن رواتب الجيش والأمن الجنوبي حق مشروع من حقوقهم خلافاً للشرع والقانون، والتي تجاوزت في عامنا هذا 2020م خمسة أشهر، ناهيك عن المتخلفات السابقة للعام قبل الماضي”.

ورعا المجلس الانتقالي الجنوبي اعتصاماً مفتوحاً أمام بوابة “معسكر التحالف” طوال الأيام الماضية. وقال المجلس إن “الاعتصام لم يحرك ذلك ضمائر الحكومة اليمنية وممثلها البنك المركزي في عدن في إطلاق مرتباتهم”.

وحذر المجلس من أن “تصل الأمور إلى ما لا يحمد عقباه”.

ولم يصدر تعليق من الحكومة اليمنية على اتهامات المجلس الانتقالي الجنوبي. ويقول قادة المجلس إن الحكومة أوقفت رواتب القطاعين العسكري والأمني في المحافظات الجنوبية مبررة ذلك بتنفيذ اتفاق الرياض.

وتخوض الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي مشاورات غير مباشرة في الرياض، منذ أسابيع لتنفيذ اتفاق الرياض بين الطرفين لكن دون تحقيق تقدم.

وتشرف السعودية على تنفيذ “اتفاق الرياض” بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي الذي جرى توقيعه في نوفمبر/تشرين الثاني2019، وينص على “عودة الحكومة، وتسليم الأسلحة الثقيلة، ودمج جميع القوات تحت وزارتي الدفاع والداخلية”، لكن تعذّر تنفيذه متجاوزاً الفترة الزمنية المحددة التي كان من المقرر أن تنتهي في يناير/كانون الثاني2020م.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق