أخبار محليةالأخبار الرئيسية

التحالف يعلن بدء نشر مراقبين لوقف إطلاق النار في أبين جنوبي اليمن

يمن مونيتور/ متابعات خاصة

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الأربعاء، بدء نشر مراقبين لوقف إطلاق النار بين القوات الحكومية وقوات الانتقالي الجنوبي المدعومة من الإمارات في محافظة أبين جنوبي البلاد.

ووفق فضائية “العربية” السعودية، “بدأ التحالف نشر مراقبين لوقف النار الشامل في أبين، وفصل قوات الحكومة اليمنية عن المجلس الانتقالي الجنوبي”.

وأعلن التحالف وفق المصدر، “تأكيد الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي، على الالتزام بوقف إطلاق النار، وعودة الأوضاع إلى طبيعتها، وتنفيذ اتفاق الرياض”.

من جهته، قال السفير السعودي في اليمن “محمد آل جابر” في تغريدة على حسابه في “تويتر”، “بدأت قوات التحالف نشر مراقبين لوقف إطلاق النار في محافظة أبين بالتنسيق مع قوات الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي”.

وناشد السفير السعودي “الإعلاميين والناشطين في وسائل التواصل الاجتماعي دعم الجهود الصادقة لحقن الدماء وتنفيذ اتفاق الرياض”.

وأضاف “الكلمة أمانة، فلتكن كلمتكم لرأب الصدع ووأد الفتنة”.

والثلاثاء، قال مركز أطباء بلا حدود، إن مركزه في عدن استقبل 20 مصاباً من القِتال الدائر في محافظة أبين جنوبي البلاد.

وكان التحالف قد أعلن عن اتفاق وقف إطلاق النار بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي وبدء مشاورات لتنفيذ اتفاق الرياض في السعودية، وذلك على خلفية تطورات الأحداث في جزيرة سقطرى، والتي انتهت بسيطرة الانتقالي على كامل المحافظة.

وتشرف السعودية على تنفيذ “اتفاق الرياض” بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي الذي جرى توقيعه في نوفمبر/تشرين الثاني2019، وينص على “عودة الحكومة، وتسليم الأسلحة الثقيلة، ودمج جميع القوات تحت وزارتي الدفاع والداخلية”، لكن تعذّر تنفيذه متجاوزاً الفترة الزمنية المحددة التي كان من المقرر أن تنتهي في يناير/كانون الثاني2020م.

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق