أخبار محليةصحافة

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الأربعاء، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

وتحت عنوان «التحالف العربي» يخنق الحوثي قالت صحيفة “عكاظ” السعودية إن من الأهمية بمكان ثبات وقف إطلاق النار بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، الذي أعلن عنه التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية أمس الأول؛ كونه أساس ضمان تنفيذ اتفاق الرياض نصا روحا، ودون الالتزام بوقف إطلاق النار من الشرعية والمجلس الانتقالي سنعود إلى نقطة الصفر.

وأضافت: لن نتمكن من إنقاذ اليمن من الحروب والانقسامات والعمل على مواجهة الإرهاب الحوثي المدعوم ايرانياً، وتعزيز وحدة وسيادة اليمن وتوحيد الجبهة الداخلية؛ كون الترحيب بوقف إطلاق النار الشامل ووقف التصعيد وعقد اجتماع بالمملكة، للمضي قدماً في تنفيذ اتفاق الرياض، وعودة اللجان والفرق السياسية والعسكرية للعمل على تنفيذه وبشكل عاجل؛ تعتبر رسالة واضحة لحرص التحالف على تجسير الفجوات والعمل لصالح يمن موحد ورأب الصدع بين مكوناته.

وقالت إن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن تعامل من اليوم الأول للأزمة، بضبط النفس والتهدئة والابتعاد عن التصعيد مع تداعيات الوضع في عدن والطلب من الأطراف بتنفيذ اتفاق الرياض والوصول إلى ايجاد قواسم مشتركة بين الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي لتقاسم السلطة ورأب الصدع بين مكوناته.

وأضافت أن التصعيد الأخير الذي شهده عدد من المحافظات الجنوبية باليمن لا يخدم المصالح الوطنية لليمن وشعبه ولا يدعم أمنه واستقراره ومن المؤسف أنه تسبب في إراقة الدماء الطاهرة لأبناء الشعب اليمني.

وبحسب الصحيفة: جاءت تأكيدات الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، بعقد اجتماع عاجل بالمملكة على ضوء «اتفاق الرياض» الذى تم التوقيع عليه في نوفمبر الماضي، كمؤشر إيجابي لحرص الطرفين على الوصول إلى أرضية مشتركة للحل وفق اتفاق الرياض؛ كونه الأساس لوحدة اليمن وعدم تقسيمه، وعروبته، وإبعاد العبث الإيراني الحوثي خصوصا أن الاتفاق يؤكد على تقاسم السلطة ولا يتجاهل أحدا ويلجم المخططات الخبيثة للنظام الإيراني والعناصر الحوثية الانقلابية، لكونه المخرج الوحيد لوقف الحروب والصراعات، وعدم تقسيم اليمن وعودة التشظي، وهو ما ترفضه المملكة وتؤكد دائما على ضرورة وحدة اليمن، وتجنيبه المزيد من الصراع والمعاناة، وتعزيز وترسيخ مبدأ الشراكة بين كل الأطراف والقوى الفاعلة لمواجهة التحديات القادمة.

من جانبها أبرزت صحيفة “الامارات اليوم” إدانة بلادهالمحاولات ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، استهداف مناطق مدنية في المملكة العربية السعودية، من خلال طائرات مفخخة من دون طيار وصواريخ باليستية، باتجاه الرياض ونجران وجازان، اعترضتها قوات التحالف.

وبحسب الصحيفة: جددت دولة الإمارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي، تضامنها الكامل مع المملكة إزاء هذه الهجمات الإرهابية ضد المدنيين، والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطال أمنها واستقرارها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.

وأكد البيان أن أمن الإمارات وأمن السعودية كل لا يتجزأ، وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديداً لمنظومة الأمن والاستقرار فيها.

وأشار البيان إلى أن استمرار هذه الهجمات يوضح طبيعة الخطر الذي يواجه المنطقة من الانقلاب الحوثي، واعتبرته دليلاً جديداً على سعي هذه الميليشيات إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى