غير مصنف

هل حصل الحوثيون على صواريخ باليستية بعيدة المدى من إيران؟.. مهندس في “سلاح المهندسين اليمني” يجيب

الخبير العسكري فند مزاعم الحوثيين في التفوق على قدرات كوريا الشمالية يمن مونيتور/ صنعاء/خاص:
كشف خبير عسكري في سلاح المهندسين التابع للجيش اليمني، الجمعة، عن حقيقة قدرات الحوثيين في تصنيع وامتلاك الصواريخ الباليستية والتي تزعم الجماعة المسلحة تطويرها وتصنيعها محلياً.
واستبعد الخبير في سلاح المهندسين التابع للجيش بصنعاء، قدرات جماعة الحوثي المسلحة، على تطوير صواريخ بعيدة المدى خلال سنة أو سنتين مرجحاً وصول الصواريخ من إيران وأماكن أخرى.
وقال المهندس الذي طلب عدم الكشف عن هويته خشية انتقام الحوثين”: “يزعم الحوثيون أنهم يطورون من الصواريخ بعيد المدى وهناك حقيقة تسقط هذه المغالطات، إذ لا يمكن لأي دولة وخاصة أن تكون دولة من دول العالم الثالث أن تستطيع تطوير صواريخ خلال سنة أو سنتين”.
وأضاف متسائلاً: “كيف تفوق الحوثيين على كوريا الشمالية وصنعوا نسختهم من توشكا خلال سنة أو سنتين وأدخلوها الخدمة؟.. بينما استغرقت كوريا الشمالية في تطويره منذ الثمانينات حتى عام 2008م.
وتابع قائلاً: “هذا يدحض أي حقيقة حول تطوير الصواريخ في اليمن وإنما وصلت لهم صواريخ مطورة من الإيرانيين ويعتقد أن الضربات الصاروخية التي ألحقت أضراراً بالغة بإحدى منشآت النفط السعودية الرئيسية في 14 سبتمبر/أيلول عام 2019، كانت تضم طائرات مسيرة بعيدة المدى، وتطلق صواريخ صغيرة موجهة حصل عليها الحوثيون من إيران”.
واسترسل قائلاً: يصل مدى صاروخ “بدر – F ” والتي يصفها الحوثيون بنسخة يمنية من توشكا الروسي حتى 160 كم وينفجر رأسه الحربي المكون من 14000 شظية على ارتفاع 20 متر وتنتشر هذه الشظايا في دائرة قطرها 350 متر تقريباً، ويؤكد الحوثيون أن دقة الصاروخ تصل إلى 3 متر.
الجدير بالذكر، أن مجلة National Interest الأمريكية، نشرت تقريراً أوضحت خلاله أن جماعة الحوثي امتلكت صواريخ باليستية وكروز طويلة المدى، حصلوا عليها من مصادر أخرى غير إيران.
وأكد التقرير المجلة الأمريكية أن الحوثيين يمتلكون ترسانة متطورة إلى حدّ مدهش من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز (محلية الصنع)، يمكنها ضرب الأهداف في عمق المملكة العربية السعودية.
ويعد صواريخ بركان Burkan السلاح الرئيسي في ترسانة الحوثي، وهو نسخة معدلة من صاروخ R-17E سكود السوفييتي الصنع، وأطول منه بحوالي 1.5 متر، وأثقل منه بحوالي 2000 كيلوغرام، ويمكنه الانطلاق لمدى أبعد من حوالي 804 كم.
يشار إلى أن الحوثيين ورثوا من الجيش اليمني عدداً كبيراً من صواريخ سكود التي يصدرها الاتحاد السوفييتي، بالإضافة إلى صواريخ سكود المصنعة في كوريا الشمالية التي تسمى “Hwasong-6s”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق