أخبار محليةغير مصنففكر وثقافة

الحكومة اليمنية: الحوثيون يعبثون بالمخطوطات التاريخية

حملت وزارة الثقافة الجماعة مسئولية فقدان او تلف محفوظات كلا من دار المخطوطات ومخطوطات الجامع الكبير بصنعاء.

 يمن مونيتور/متابعة خاصة
حذرت وزارة الثقافة اليمنية، اليوم الجمعة، من محاولات العبث بمحتويات دار المخطوطات ومخطوطات الجامع الكبير من قبل ميليشيا الحوثي الانقلابية.
وأفادت الوزارة في بيان لها نشرته وكالة الانباء الرسمية “سبأ” أنها تتابع بقلق كبير ممارسات الحوثي في دار المخطوطات ومخطوطات الجامع الكبير بصنعاء منذ استيلائها على الدار من قبل الوكيل المعين من قبلها والذي يمارس الترهيب على الموظفين ومنعهم من دخول مكاتبهم وممارسة أعمالهم.
وأضاف البيان أن تلك الممارسات التي تقوم بها مليشيا الحوثي من عبث في المخطوطات المهمة والنادرة تجلت واضحة اخيرا من خلال تمكينهم لعدة جهات وبشكل غير رسمي او قانوني من العبث بمرافق ومحفوظات الدار مثل وزارة الاوقاف و وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الشعب التي تقوم بإرسال فرق الى دار المخطوطات بأهداف غير معلومة وغير واضحة، يجعل هذه الممارسات الغير قانونية تنم عن سوء نية واضحة للعبث بمحتويات دار المخطوطات خاصة وان اغلب موظفي الدار ممنوعين من دخول الدار وممارسة أعمالهم”.
وحملت وزارة الثقافة الجماعة مسئولية فقدان او تلف محفوظات كلا من دار المخطوطات ومخطوطات الجامع الكبير بصنعاء.
وناشدت المنظمات الدولية المعنية ان تقوم بدورها في الحفاظ على الموروث الثقافي اليمني وعلى راسهم منظمة اليونسكو المعنية بشكل مباشر بالتراث الثقافي للدول في حال النزاع المسلح واليمن وقعت على جميع تلك الاتفاقيات.
وأعربت الوزارة عن املها في ان تقوم منظمة اليونسكو بالإشراف والضغط على الجهات المسئولة بالحفاظ على سلامة المخطوطات.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى