غير مصنف

جزائية عدن تبدأ محاكمة 32 قيادياً حوثياً بينهم زعيم الجماعة

التهم الموجهة للمذكورين تمثلت في الانقلاب على الدولة وتأسيس مليشيات مسلحة يمن مونيتور/ متابعات خاصة
بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، اليوم الخميس، في أولى جلساتها لمحاكمة 32 قيادياً في جماعة الحوثي بتهمة الإنقلاب على السلطة الشرعية في 2014.
ومن بين المتهمين زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، ورئيس الحكومة في صنعاء غير المعترف بها دولياً، عبد العزيز بن حبتور، إضافة إلى قيادات سياسية وعسكرية رفيعة بالجماعة.
وحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، فإن التهم الموجهة للمذكورين من 1 – 31 مجتمعين ومنفردين مع آخرين ارتكاب فعلاً مجرماً قانونا بقصد المساس باستقلال الجمهورية اليمنية ووحدة وسلامة أراضيها.
وأشارت المحكمة إلى أن المتهمين، أجروا اتفاقات وبناء علاقات غير مشروعة مع دولة أجنبية هي إيران من شأنها إخضاع الجمهورية اليمنية لسلطة تلك الدولة والانتقاص من سيادة الدولة واستقلال قرارها”.
كما اتهمت النيابة المذكورين، بارتكاب جريمة الانقلاب المسلح على نظام الحكم الجمهوري من خلال إيقاف العمل ببعض نصوص الدستور وإصدار ما اسموه بـ”الإعلان الدستوري” وتغيير تشكيل السلطة التنفيذية والقضائية وحل البرلمان ومنعه من مباشرة سلطاته الدستورية وتمكين ما يسمى باللجنة الثورية بقيادة المتهم الثاني محمد علي الحوثي من قيادة البلاد.
واتهمت النيابة المذكورين بالاشتراك مع الميليشيات المسلحة ووحدات من القوات المسلحة والأمن المنشقة عن القوات المسلحة اليمنية في محاصرة رئيس الجمهورية ورئيس حكومته في القصر الجمهوري بصنعاء وفرض الإقامة الجبرية عليهما مع بعض نوابه ووزرائه والتي استمرت لعدة أيام قبل أن يتمكنوا من المغادرة والإفلات منهما.
كما اتهمت النيابة المتهم الأول (عبدالملك الحوثي- زعيم الجماعة) منفرداً بالاشتراك مع آخرين في تشكيل نظام ميليشياوي مسلح غير مصرح به قانون له صلات مباشرة بنظام ولاية الفقيه في إيران وتلقى تدريباته على أيدي خبراء تابعين للحرس الثوري في إيران وحزب الله في لبنان.
ووجهت النيابة للمتهم الثاني والثلاثين (عبدالعزيز بن حبتور – رئيس حكومة الحوثيين)، بالاشتراك مع الانقلابين في تشكيل مزعوم للحكومة وترأسها وتسخيرها في خدمة وتحقيق أهداف الانقلابين.
وفي ختام الجلسة التي ترأسها رئيس النيابة الجزائية المتخصصة القاضي محمد علي صالح، قررت المحكمة اعلان المتهمين والزامهم حضور الجلسة القادمة المقرر انعقادها بتاريخ ٩ شوال ١٤٤١هـ الموافق الأول من يوليو ٢٠٢٠م.
والمتهمون هم “عبدالملك الحوثي، محمد علي الحوثي، عبدالله يحيى الحاكم، مهدي صالح المشاط، عبدالخالق الحوثي، عبدالكريم الحوثي، يحيى محمد الشامي، زكريا يحيى الشامي، محمد صالح الحمزي، محمد ناصر العاطفي، يوسف الفيشي، عبدالقادر الشامي، عبدالرب صالح أحمد جرفان، صالح الشاعر، طه المتوكل.
كما شملت القائمة ايضاً، كل من ” يحيى بدر الدين الحوثي، محمد عبدالكريم الغماري، عبدالاله د حجر، حسين حمود العزي، أحمد محمد يحيى حامد، سليم محمد نعمان المغلس عبدالحكيم هاشم الخيواني، عبدالعزيز محمد أحمد الحمزي، مبارك المشن الزايدي، علي القحوم، ضيف الله قاسم الشامي، محمد ناصر البخيتي، يوسف حسن إسماعيل المداني، حسين عبدالله المقبولي، محمد عبدالقادر الجنيد عبدالعزيز بن حبتور.
 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق