اخترنا لكمغير مصنف

“الانتقالي الجنوبي” يقتحم مطار عدن الدولي جنوبي اليمن

رافضاً تسليمه لقوات أمنية دربتها السعودية التي ترعى تنفيذ اتفاق الرياض
يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
سيطر “المجلس الانتقالي الجنوبي” المدعوم من الإمارات، يوم الجمعة، على مطار عدن الدولي جنوبي البلاد رافضاً تسليمه لقوات جديدة دربتها المملكة العربية السعودية.
وقال مصدر أمني في المدينة لـ”يمن مونيتور” إن قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي اقتحمت مطار عدن الدولي وانتشرت بداخله؛ بالتزامن مع إيقاف رحلة طيران كانت مقررة إلى القاهرة.
وأضاف المصدر أنه كان من المقرر أن يتسلم الأمن في مطار عدن قوات يمنية دربتها المملكة العربية السعودية يوم الجمعة.
وكانت قوات موالية للمجلس الانتقالي الجنوبي هي من المتحكمة بالأمن في مطار عدن.
 وحسب المصدر فقد نُشرت نقاط قُرب المطار الدولي وفي عدة أحياء بمديرية خور مكسر حيث يقع المطار. وتتبع تلك النقاط المجلس الانتقالي.
وقال مصدر بمطار عدن الدولي إنه جرى وقف رحلة طيران إلى القاهرة لأسبابٍ فنية. وغادرت الطائرة الساعة (23:00) فيما ما يزال التوتر مستمراً.
ولم يصدر تعليق من الحكومة اليمنية أو المجلس الانتقالي الجنوبي أو المملكة العربية السعودية بَعد.
وزاد التوتر بين القوات الحكومية والمجلس الانتقالي الجنوبي مع تبادل الاتهامات بين الطرفين بعرقلة تنفيذ اتفاق الرياض الذي ترعاه السعودية.
كما زاد التوتر بين المجلس الانتقالي والمملكة العربية السعودية بعد أن قام التحالف بمنع أربعة من قيادات المجلس الانتقالي الجنوبي من العودة إلى عدن وإيقافهم في مطار الملكة علياء في الأردن الأسبوع الماضي.
ويفرض “اتفاق الرياض” تسليم المؤسسات الحكومية لقوات الأمن اليمنية.
وتدعم الإمارات المجلس الانتقالي الجنوبي (تأسس عام2017)، الذي يطالب بالانفصال. وسيطر المجلس وتشكيلات شبه عسكرية دربتها ومولتها الإمارات على عدن في أغسطس/آب2019م. وفي نوفمبر/تشرين الثاني2019 جرى توقيع اتفاق بين المجلس الانتقالي والحكومة اليمنية تضمن عودة الحكومة إلى عدن، وتفعيل سلطات الدولة اليمنية، وسحب الأسلحة الثقيلة، وإعادة تنظيم كافة القوات تحت قيادة وزارتي الدفاع والداخلية. لكن تعذّر تنفيذه متجاوزاً الفترة الزمنية المتحدة التي كان من المقرر أن تنتهي في يناير/كانون الثاني2020م.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى